أرباح بنوك الخليج المدرجة ترتفع 32 بالمئة في الربع الثاني

22 أغسطس 2022
أرباح بنوك الخليج المدرجة ترتفع 32 بالمئة في الربع الثاني

صراحة نيوز – أظهر تقرير اقتصادي، الأحد، ارتفاع أرباح المصارف المدرجة بأسواق المال في دول الخليج، خلال الربع الثاني 2022 بنسبة 31.9 بالمئة على أساس سنوي، وسط تحسن الإيرادات.

وحسب تقرير لشركة كامكو انفست الكويتية (خاصة)، الذي استند إلى بيانات المصارف المدرجة بأسواق الأسهم الخليجية، ارتفع صافي ربح بنوك المنطقة إلى 11.1 مليار دولار في الربع الثاني، مقابل 8.4 مليارات دولار في الربع المماثل من 2021.

وعلى أساس ربع سنوي، ارتفعت أرباح البنوك بنسبة 1.9 بالمئة في الربع الثاني، مقابل 10.9 مليارات دولار في الربع الأول من العام الحالي.

ويعزى نمو إجمالي الأرباح بصفة رئيسة، إلى ارتفاع إيرادات قطاع البنوك إلى جانب الانخفاض الهامشي الذي سجلته المخصصات خلال هذا الربع.

وجاء النمو، بعد الارتفاع الذي شهدته كافة البنوك الخليجية، باستثناء البنوك الكويتية التي سجلت انخفاضاً بنسبة 0.6 بالمئة على أساس ربع سنوي، فيما يعزى بصفة رئيسية إلى ارتفاع النفقات التشغيلية.

وسجلت البنوك العمانية أعلى معدل نمو لصافي الأرباح مقارنة بالربع السابق، بنسبة 13.9 بالمئة، وتبعتها البنوك القطرية والبحرينية بنمو بلغت نسبته 3.6 بالمئة و3.2 بالمئة على التوالي.

وبلغ معدل نمو البنوك السعودية 2.7 بالمئة، بينما استقر الربح الصافي للبنوك الإماراتية دون تغير يذكر خلال الربع الثاني.

أما من حيث النمو على أساس سنوي، سجلت كافة البنوك الخليجية تقريباً أداءً قوياً بتحقيقها لنمو ثنائي الرقم في الربع الثاني من العام 2022.

وحسب التقرير، ارتفع إجمالي إيرادات البنوك الخليجية على أساس ربع سنوي بنسبة 4.8 بالمئة في الربع الثاني من العام 2022، إلى 24.9 مليار دولار، من 23.7 مليار دولار في الربع الأول.

ويعزى هذا النمو على أساس ربع سنوي، إلى تحسن الإيرادات بصفة عامة عبر كافة دول مجلس التعاون الخليجي خلال هذا الربع.

ووصل إجمالي أصول قطاع البنوك إلى مستوى قياسي جديد بلغ 2.8 تريليون دولار بعد ارتفاعه بنسبة 2.9 بالمئة خلال الربع الثاني 2022 مقارنة بالربع الأول 2022.

ويصل عدد المصارف الخليجية العاملة في دول الخليج نحو 168 بنكا يخدمون نحو ما يقارب 60 مليون نسمة.

وتستحوذ الإمارات على أكبر عدد من البنوك بنحو 48 مصرفا، ثم السعودية والبحرين 31 مصرفا لكل منهما، ثم الكويت 22، وقطر وعمان 18 مصرفا لكل منهم.

الأناضول

الاخبار العاجلة