أسئلة برسم الإجابة ” الاستثمار في العقبة ؟ “

استثمارات غرفة شينزن الصينية ومجموعة المناصير مثالا

15 يوليو 2019
أسئلة برسم الإجابة ” الاستثمار في العقبة ؟ “

صراحة نيوز – خلال شهر ايار من عام 2017 وعلى هامش فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي جرى توقيع العديد من الاتفاقيات مع شركة تطوير العقبة الذراع التطويري لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة مع عدد من الشركات الاستثمارية لتنفيذ استثمارات بالمليارات في العقبة .

وخلال توقيع بعض الاتفاقيات لفت  رئيس الوزراء السابق الدكتور هاني الملقي الذي تمت اقالة حكومته في بداية شهر حزيران من عام 2018  استجابة لضغط شعبي لفت الى ان الخطة الشاملة لتطوير الموانىء، سيتم البدء بتنفيذها عام 2018 بدلا من العام 2030، كما كان مقررا في السابق حتى تستطيع المنطقة الاقتصادية ان تفي بالمتطلبات المتزايدة والطلب المتوقع على الميناء في المستقبل القريب .

ومن ضمن الاتفاقيات الاستثمارية التي جرى توقيعها بحسب الخبر الذي نشرته وكالة الانباء الاردنية أنذاك اتفاقية بين شركة مدينة العقبة الصناعية الدولية وغرفة شينزن الصينية للاستثمار لإنشاء مدينة صناعية جديدة بمساحة مليون و 200 ألف متر مربع في منطقة القويرة، واتفاقية اخرى بين شركة تطوير العقبة ومجموعة المناصير لانشاء مشروع صناعي لانتاج الاسمدة والمواد الكيماوية المختلفة والجبس الصناعي، تصل قيمة المشروع الى مليار دولار.

وبحسب معلومات متطلبات تنفيذ مثل هذه المشروعات الكبيرة فإن على شركة تطوير العقبة ان توفر وبتسهيلات جيدة للمستثمرين الأراضي التي تحتاجها وسبق ان تم ذلك لمستثمرين أخرين غير أنهم لم يلتزموا بتنفيذ استثماراتهم .

والآن وبعد مضي نحو عامين على توقيع الاتفاقتين اعلاه من حق المواطنين الاردنيين بوجه عام وأهل العقبة بوجه خاص معرفة الكثير من المعلومات حيال المشاريع التي يتطلعون الى ان تسهم بتطوير العقبة وتوفير فرص العمل للمتعطلين الذين اعدادهم بازدياد عاما بعد عام .

وأبرز هذه التساؤلات التي نأمل ان نسمع اجابة عليها من الجهات المعنية

1- مساحة الأراضي التي تم أو سيتم تخصيصها وآلية التخصيص والكلفة المالية التي تترتب على ذلك لكلا المشروعين ؟ 

2- ماذا انجز من المشروعين حتى الآن وهل تضمنت الاتفاقيات خطة زمنية لتنفيذها ؟

رأس المال جبان ؟؟؟؟

قول مأثور وبالتالي لا نعتقد ان صاحب المال يبني طموحاته على فكرة لمشروع من هنا وهناك حيث يحرص جيدا على دراسة الفكرة من جميع الجوانب المادية والمعنوية ليبدأ عند اقتناعه باعداد دراسة الجدوى الإقتصادية وخطة العمل وبعدها يدخل يبرم الاتفاقيات مع الجهات ذات العلاقة ويبدأ كذلك بالإجرءات الرسمية  لترخيص المنسآت ..فهل تم مثل ذلك ؟ وتسليط الاعلام الضوء على مثل ذلك لا يعني الانتقاص من الانجازات الملموسة على ارض الواقع لكن الخشية في أن تكون انجازات البعض ( طُعما ) للحصول على هبرة كبيرة .
ولدينا قصص من الواقع اصبحت استثماراتهم   في خبر كان .
الاخبار العاجلة