ألمانيا: 7ر1 مليار يورو مساعدة للسوريين

30 مارس 2021
ألمانيا: 7ر1 مليار يورو مساعدة للسوريين

صراحة نيوز –     تعهدت ألمانيا، اليوم الثلاثاء، بتقديم أكثر من 7ر1 مليار يورو لمساعدة سوريا التي تمزقها حرب مدمرة منذ عشر سنوات، خلال مؤتمر دولي للمانحين في بروكسل برعاية الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.
ونقلت وكالة “dw” الألمانية عن وزير الخارجية الألماني هايكو ماس إعلانه عن مبلغ 738ر1 مليار يورو، مشيرا إلى “المساهمة الكبرى” لبلاده في السنوات الأربع الأخيرة.
وأشار ماس إلى أنه منذ بدء النزاع في آذار 2011 اضطر نصف سكان سوريا إلى الفرار في حين أن “90 بالمئة من السوريين لا يزالون يرزحون تحت الفقر”.
وتهدف النسخة الخامسة من “مؤتمر بروكسل من أجل سوريا” إلى مساعدة دول الجوار التي استقبلت ملايين اللاجئين السوريين، وهي لبنان والأردن وتركيا. كما دعت الأمم المتحدة إلى تقديم تبرعات لا تقل عن 10 مليارات دولار لهذا الغرض، وقالت إن الحاجة إلى الدعم الإنساني لم تكن بهذا الحجم من قبل.
ويهدف المؤتمر إلى جمع 2ر4 مليار دولار للاستجابة الإنسانية في سوريا و 8ر5 مليار لدعم اللاجئين والمجتمعات المضيفة في المنطقة. وتستضيف الدول المجاورة لسوريا 80 بالمئة من اللاجئين السوريين.
وقال منسق الشؤون الإنسانية والإغاثة في حالات الطوارئ بالأمم المتحدة مارك لوكوك “مرت عشر سنوات من اليأس والكارثة على السوريين”، مضيفا في بيان “يؤدي الآن تدهور الظروف المعيشية والتراجع الاقتصادي وكوفيد-19 إلى مزيد من الجوع وسوء التغذية والمرض. ثمة قتال أقل ولكن لم تتحقق عوائد للسلام”.

الاخبار العاجلة