ابو حمور يدعو إلى  توفير لقاحات فيروس كورونا بشكل كافٍ وعادل لجميع الدول

13 مارس 2021
ابو حمور يدعو إلى  توفير لقاحات فيروس كورونا بشكل كافٍ وعادل لجميع الدول

صراحة نيوز – شارك أمين عام منتدى الفكر العربي وعضو مجلس إدارة مركز لندن للبحوث والاستشارات الاجتماعية الدكتور محمد أبو حمّور في ندوة علمية دولية عقدها قسم التخطيط الإقليمي في كلية التخطيط العمراني – جامعة الكوفة بالتعاون مع مركز لندن للبحوث والاستشارات الاجتماعية، بعنوان “الخريطة الصحية الإقليمية كدليل تخطيطي في إدارة الأزمات”.

ووفقا لبيان صحفي صادر السبت عن المنتدى، تطرقت الندوة التي عقدت أخيرا، إلى أربعة محاور، هي: التقنيات والنظم الرقمية في التحليل المكاني، التخطيط الاستراتيجي وإدارة الأزمات، تخطيط المدن والأقاليم الصحية، التكنولوجيا والابتكار في التخطيط.

ولفت الدكتور أبو حمّور، بحسب البيان، إلى أهمية الخريطة الصحية الإقليمية في إدارة الأزمات، باعتبارها تفعيلاً مهماً لمختلف المقومات العمرانية والاجتماعية والاقتصادية والعلمية والتكنولوجية والإدارية في التعامل مع متطلبات مواجهة جائحة كورونا في مجال الأوضاع الصحية، وعمق تأثيرها وتشعباتها.

وفي هذا الصدد قال : إنّ الحاجة إلى بناء إطار تخطيطي ممنهج لمسارات تعاون إقليمية متنوعة تنبع من حتمية الانفتاح على أفكار بعضنا البعض، والذي أكّدت الجائحة أهميته؛ إذ إن التسريع في اتخاذ خدمات صحية ذات كفاءة لمجتمعاتنا يضمن تقوية قدرتها في الحفاظ على الإنسان، فهو أساس التقدم والتطور والنهوض.

وأكد أن دور العمل الإقليمي باعتباره خطوة مهمة نحو التعاون والعمل الدولي الهادف إلى التغلب على الجائحة والتعافي من آثارها، والذي لا يمكن تحقيقه ودول العالم في معزل عن بعضها البعض، لافتا إلى ضرورة توفير لقاحات فيروس كورونا بشكل كافٍ وعادل لجميع الدول، خاصة الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط، وتلك التي تعاني من المديونية.

الاخبار العاجلة