اخطر ما قرأت بحق أهالي الفحيص وسمعة لافارج الفرنسية

7 أغسطس 2022
اخطر ما قرأت بحق أهالي الفحيص وسمعة لافارج الفرنسية

صراحة نيوز – كتب ماجد القرعان
استوقفني منشور للدكتور موسى منيزل أحد ابرز النشطاء في الدفاع عن حق أهل الفحيص في اراضيهم التي كان قد تم استملاكها قبل نحو 65 عاما لغايات النفع العام لصالح شركة الاسمنت الإردنية والتي آلت لشركة لافارج الفرنسية جراء خصخصتها واستنفذت المنفعة منها حين توقفت الشركة الفرنسية عن الإنتاج والمفروض ان يتم اعادة تأهيلها لمنفعة اهالي الفحيص .
يكشف الدكتور منيزل في منشوره معلومات خطيرة للغاية في حق أهل الفحيص وكذلك بالنسبة لسمعة الشركة الفرنسية ( لافارج ) والتي تستوجب التوقف عندها وبخاصة من قبل الحكومة صاحبة الولاية والنواب ممثلي الشعب لكشف الحقيقة .
وتضمن المنشور الذي ارفق به صورة عن بيان اصدره الدكتور جواد العناني  رئيس مجلس ادارة الشركة الذي تقلد خلال مسيرته الوظيفية عشرات المواقع الرسمية من بينها رئيسا للديوان الملكي ومديراً عاماً لمؤسسة الضمان الاجتماعي ونائبا لرئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزيرا للصناعة والتجارة والتموين وعضوا لعدة مرات في مجلس الأعيان والذي يبين فيه استقالته من رئاسة مجلس ادارة الشركة اشارة للدكتور منيزل بخصوص ما ذكره العناني في بيانه ومن ضمن ذلك قوله ان ” اشهار اعسارها سيوفر لمساهميها فرصة استعادة قيمة استثمارهم بما يعزز المناخ الاستثماري في الأردن “ والذي يُفهم منه سهولة بيع الشركة للاراضي التي سبق استملاكها للنفع العام واستنفذت منفعتها لكن القراءة بين السطور توحي للقارىء وكأن العناني يفتخر بهذا الإنجاز الذي تحقق للشركة خلال توليه منصب رئاسة مجلس ادارة الشركة على حساب النفع العام لأهالي الفحيص وكأنه “عراب الإعسار” .
أما الأخطر بالنسبة لسمعة شركة لافارج الفرنسية ما ذكره الدكتور منيزل في منشوره الذي جاء بعنوان ( ذاكرة وطن ) حيث اشار الى ان الشركة الأم ورجالها ما زالت متابعة من قبل القضاء الفرنسي بتهمة ارتكابها جرائم بحق إلانسانية من خلال دعمها لمنظمات مسلحة وداعش بمبلغ يزيد عن ١٣ مليون دولار .
والملفت ايضا في كتاب الاستقالة كما نوه الدكتور منيزل… ان العناني قد ذيل استقالته بعبارة ” هذا وقد بدا سريان مفعول الاستقالة اعتبار من يوم الاحد الماضى الموافق 16/8/2020″.. وهذا يتناقض مع موقف للعناني نفسه حين مثل الشركة في اجتماع عقدته   لجنة العمل النيابية  بتاريخ 7 / 12 / 2021 أي بعد سريان استقالته بأكثر من عام ونصف لمناقشة مطالب عمالية .
خلاصة القول هنالك ألم ووجع ينتاب أهل اعزاء يقابله تجاهل واهمال من قبل الجهات المختصة والذي يراه كثيرون بمثابة مؤامرة .

نص منشور الدكتور منيزل

من ذاكرة الوطن…
هذا نص استقالة جواد العناني كعضو في مجلس ادارة شركة مصانع الاسمنت الأردنية لارفاج وكرئيس لمجلس الادارة فيها……المتعمق في نص هذه الرسالة يجد ٣ نقاط يجب على كل مهتم الوقوف عندها لنرى من يتحكم في مصير اراضى الفحيص التى استملكت بقانون دفاع وقانون استملاك جائر بحق الفحيص واراضيها التى كانت تشكل ثروة زراعية الى أبنها بعد ذالك جعل منها “خائن الامة والوطن” عام ١٩٩٨ باسم عوض لله قميتها صفر بعد خصصة الشركة بمذكرة تفاهم لم يعثر على النسخة الاصلية ولم يصادق عليه مجلس الامة ولم يسمح للبرلمان الاردنى…. مناقشتها….واليوم هناك الحديث عن صفقات لاعادة بيعها او لتمليكها الى البنوك ضمن مسار الاعسار….. كنت اتمنى ان يكتب ..فرضنا على الشركة العالمية ان تقوم بتطبيق أحكام وقاونين البيئة الاردنية لعادة تاهيل الاراضى. كما ينص قانون التعدين الأردني…
يقول العناني في مستهل الكتاب
“وقد رايت ان الشركة الان وقد فازت بقرار المحكمة بالدخول تحت قانون الاعسار” وهنا السؤال على من فازت الشركة العالمية لارفاج ؟؟؟
التى ما زالت الشركة الام ورجالها متابعة من قبل القضاء الفرنسي بتهمة ارتكابها جرائم بحق إلانسانية من خلال دعمها لمنظمات مسلحة وداعش بمبلغ يزيد عن ١٣ مليون دولار وكيف انا ارباح الشركة الام تقدر بى ٢،٧ مليار فرنك سويسرى لعام ٢٠٢١ حسب التقرير السنوى هذا يعنى الربح الى الشركة الام والخسارة على حساب اراضى الفحيص واهل الفحيص؟..كنت اتمنى ان يكتب يوما وقد فازت موسسات المجتمع المحلى في حلول على مخططات الاستطان الصهيوني…بدل الإعلان على الفوز على مقدرات الوطن واراضى الفحيص……..ويضيف العناني ” ….عبر قانون الاعسار الذى يجرى تطبيقه لاول مره على شركة اردنية” نعم الخصخصة لاول مرة في تاريخ الاردن عبر مذكرة تفاهم وقمية الارض صفر والان الاعسار لاول مرة وقيمة الارض بعد الاستنزاف والاستخدام اصبحت قيمتها ملايين…..اهذا هو منطق الاقتصاد؟
واحترام ومكافة اهل الفحيص بعد ما قدمتها الفحيص للوطن خلال اكثر من ٦٥ عام….وفي النهاية اود ان اتسائل هذا كتاب الاستقالة عمره اكثر من سنتين….ما هي الاسباب التى دعت الى عدم قبول الاستقالة مع العلم انه مدون التالي …” وهذا وقد بدا سريان مفعول الاستقالة اعتبار من يوم الاحد الماضى الموافق 16/8/2020″..
الفساد والاعسار وجد ارض خصبة في عبية والدير وام العرايس…..

 

الاخبار العاجلة