افتتاح مشاريع مياه في عين الباشا وديرعلا بقيمة 32.6 مليون دولار

5 ديسمبر 2019
افتتاح مشاريع مياه في عين الباشا وديرعلا بقيمة 32.6 مليون دولار

صراحة نيوز –

افتتح وزير المياه والري رائد أبو السعود بحضور السفير الياباني هيديناو ياناغي، المرحلة الأولى والثانية لمشروع إعادة تأهيل وتوسعة شبكات المياه في مناطق من محافظة البلقاء والممولة بمنحة من الحكومة اليابانية بقيمة 32.6 مليون دولار.

وبيّن أبو السعود أن خطط الوزارة تهدف لضمان وصول وتحسين كميات المياه للمواطنين بكفاءة وعدالة وكذلك تعزيز كميات المياه للمناطق لمواجهة الظروف الاستثنائية التي تمر بها المملكة وتجاوز التحديات نتيجة ازدياد الطلب والتوسعات العمرانية، إضافة إلى تواجد مئات الآلاف من اللاجئين السوريين في عدد من المناطق.

وأضاف أنه سيتم تدشين مشاريع مائية جديدة تعزز كفاءة شبكات المياه لإدخال مصادر مائية جديدة تقليدية وغير تقليدية بما يلبي طموحات وتطلعات المواطنين لتلبية الاحتياجات المتزايدة خاصة في المناطق التي عانت خلال أوقات ماضية من اختلالات نتيجة قدم الشبكات؛ مثل مناطق عين الباشا ودير علا ومعدي.

وأوضح أبو السعود أن المشروع سيعمل على تعزيز امدادات التزويد المائي وتحسين كميات المياه للمواطنين في معظم مناطق عين الباشا ودير علا والتي تتزود بكميات مياه من محطة مياه زي التي انشئت قبل 35 عاما بدعم ومنحة من الحكومة اليابانية بقيمة 70 مليون دولار أمريكي والتي لها دور رئيسي وأساسي في تزويد العديد من مناطق المملكة بمياه الشرب، معربا عن امتنان الأردن لدعم اليابان المتواصل لقطاع المياه.

وعبّر أبو السعود عن حرص الحكومة الدائم على إيجاد كافة الحلول لكافة المشكلات في كافة المناطق وبالأخص المناطق البعيدة عن مراكز المدن والتي تعاني أوضاعا استثنائية بسبب التحديات واللجوء إليها مما حمل أهالي المناطق أعباء كبيرة.

وأكد أن إدارة القطاع تعمل بكل جهودها لتحسين نوعية الخدمة المقدمة للمواطنين بالتعاون مع الدول المانحة مثل اليابان، داعيا جميع المواطنين إلى أن يكونوا داعمين للجهود المتواصلة للوزارة/ سلطة المياه في حماية مقدرات المياه والمحافظة عليها مما سيعمل على سرعة الاستجابة لتطلعات ومطالب المواطنين وتلبيتها بكل فاعلية وتامينهم بالاحتياجات المائية بعدالة.

من ناحيته أعرب السفير الياباني خلال حفل الختام،عن امتنانه لجميع الأشخاص المشاركين في المشروع، قائلا: “إن حكومة اليابان تدعم قطاع المياه في الأردن منذ فترة طويلة وبشكل مستمر وأن هذا المشروع هو مثال على هذا التعاون طويل الأمد بين الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) وسلطة المياه الأردنية”.

وأوضح أن إجمالي المساعدات اليابانية في قطاع المياه بلغت حتى اليوم حوالي 250 مليون دولار أمريكي، بما في ذلك مشروع تحسين وتوسيع شبكات إمدادات المياه في شمال/ وسط وادي الأردن (في إربد وفي البلقاء).

وأضاف “آمل أن يعمل نظام المياه المقدم من خلال هذا المشروع على تحسين خدمات التزويد بالمياه للمواطنين في محافظة البلقاء، وبالتالي المساهمة في زيادة فرص الحصول على المياه النظيفة والاستقرار الاجتماعي في الأردن”.

وبحسب بيان الوزارة فإن قيمة مشروع منطقة عين الباشا 12.6 مليون دولار، يشمل تنفيذ خطوط ناقلة رئيسية بطول (10,3) كم وخطوط “دكتايل” بأقطار (150-200-250-300 ملم) مع تنفيذ شبكات مياه فرعية بأقطار مختلفة وبطول (5كم) إضافة إلى تنفيذ خزانات عدد (2)؛ خزان أبو نصير1 ، بسعة (900م3) الذي سيزود مناطق صافوط العلوية والسفلية، وخزان أبو نصير2، بسعة (1100م3) لتزويد مناطق أبو نصير العلوية والسفلية وأبو حامد وموبص.

وأوضح البيان أنه سيتم ربط خزان البقعة على الخط الناقل الرئيسي لتزويد أجزاء من مخيم البقعة بكميات مياه إضافية تصل إلى نحو(2000م3)، بما يحقق الخدمة وفق أفضل المستويات للمواطنين في التجمعات السكانية.
وبيّن أن قيمة مشروع منطقة ديرعلا 20 مليون دولار، شملت بناء خزان رئيسي وفرعي وتنفيذ شبكات رئيسية وفرعية؛ منها الخزان الرئيسي في معدي بسعة (3300) م3، إضافة إلى أعمال انشاء محطة ضخ مياه جديدة في نفس المنطقة.

كما كشف أنه سيتم تركيب مضخات موفرة للطاقة لتعزيز التزويد المائي خلال الصيف القادم في مناطق ديرعلا ومعدي ومثلث العارضة ومسيرات فنوش وظهرة الرمل والطوال الشمالي والطوال الجنوبي والمناطق المحيطة بها.

وتحدث عدد من رؤساء البلديات وممثلي المجتمع المحلي مثمنين الجهود التي تبذلها الوزارة، ومعربين عن تقديرهم للدعم الياباني والتعاون الياباني الأردني.

وحضر افتتاح المشروع أمين عام سلطة وادي الأردن علي الكوز، والمساعد للسدود هشام الحيصة، ومساعد الأمين العام لشؤون المياه سماهر الأخرس، ومحافظ البلقاء نايف الهدايات، والسكرتير الثاني بالسفارة تاكفومي ايري، والمديرة التمثيلية لمكتب الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) تشي مياهارا، وناتسكو فوجي، ومديرة البرنامج في ديرعلا ومعدي سهى باكير، والنائب مصطفى ياغي والنائب فضية الديات، ورؤساء بلديات معدي الجديدة فندي اليافجين، وبلدية ديرعلا الجديدة مصطفى الشيخ، ومتصرف اللواء علي العمواس، وعدد من الوجهاء وأعضاء اللامركزية، ورئيس لجنة شؤون مخيم البقعة، ومدير إدارة مياه محافظة البلقاء محمد العمايرة، وكبار مسؤولي قطاع المياه.

الاخبار العاجلة