الإمارات تحتفل غدا الأحد بعيدها الوطني الـ47

1 ديسمبر 2018
الإمارات تحتفل غدا الأحد بعيدها الوطني الـ47

صراحة نيوز – تحتفل دولة الإمارات العربية يوم غدٍ الأحد بعيدها الوطني الـ47 وهو حدث يصادف الثاني من ديسمبر من كل عام.

وتأتي احتفالات الإمارات هذا العام تزامنًا مع احتفاءها بالذكرى المئوية لولادة باني نهضتها الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في وقت تشير فيه تقارير دولية إلى أن الإمارات حققت الكثير من الانجازات في مختلف القطاعات التنموية.

وتقول التقارير إنّ الإمارات عززت خلال العام 2018 موقعها في قطاع المال والأعمال وسط توقعات بنمو إجمالي الناتج المحلي بنسبة 2،8 %، كما تابعت إطلاق المشاريع الاستثمارية بنفس الزخم المعهود على مستوى قطاعات السياحة والبنية الأساسية كما واصلت عطاءها الإنساني وجاءت في المركز الأول عالميًا في مجال تقديم المساعدات التنموية الرسمية قياسًا على دخلها القومي.

وأطلقت الإمارات القمر الصناعي (خليفة سات) الذي نقلها إلى عهد التصنيع الفضائي الكامل بعد أن أشرف على صناعته وتطويره مهندسون إماراتيون بنسبة 100 %.

مركز للوسطية والتسامح

حافظت الإمارات وهي تحتفي بعيدها الوطني، على حضورها العالمي في مجال التسامح واستضافت العديد من الأحداث والمناسبات التي عززت مكانتها في هذا الصدد ومن أبرزها القمة العالمية للتسامح والمهرجان الوطني للتسامح وهو ما عزز من مكانتها كمركز للوسطية والاعتدال في المنطقة والعالم.

كما واصلت في العام 2018 مسيرة تطوير بنيتها التشريعية عبر استصدار عدد كبير من المراسيم والقوانين الاتحادية أهمها المرسوم بقانون اتحادي في شأن مواجهة جرائم غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب وتمويل التنظيمات غير المشروعة والمرسوم بقانون اتحادي بشأن الاستثمار الأجنبي المباشر.

تنافسية

تصدرت الإمارات عربيًا وإقليميًا تقارير التنافسية العالمية لهذا العام وجاءت الأولى على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والــ17 على المستوى العالمي وفقاً لتقرير مجموعة البنك الدولي بالاشتراك مع المنتدى الاقتصادي العالمي ومؤسسة التمويل الدولية كما حصت على المركز الأول عالميا كأكبر جهة مانحة للمساعدات الخارجية في العالم للعام 2017″، وفقًا للبيانات التي أعلنتها لجنة المساعدات الإنمائية التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

نهضة اقتصادية

في الجانب الاقتصادي حافظ الاقتصاد الإماراتي على نموه المتوازن خلال عام 2018 بالرغم من التحديات والمتغيرات الاقتصادية عالميًا إذ توقع مصرف الامارات المركزي أن يشهد الناتج المحلي الإجمالي نموًا بنسبة 2.8 % عام 2018 وبلغت نفقات الميزانية الاتحادية للسنة المالية 2018 نحو 53 مليارًا و369 مليون درهم .

وحظيت القطاعات ذات العلاقة المباشرة بالمواطنين الإماراتيين وخدماتهم بالنصيب الأكبر من ميزانية عام 2018 بمخصصات تزيد على نصف اجمالي الميزانية وبمبلغ قدره 26.3 مليار درهم.

مشاريع انمائية

ودشنت في الإمارات جملة من المشاريع الإنمائية الكبيرة التي أسهمت في تحسن مستوى جودة الخدمات المقدمة للجمهور وأوجدت الآلاف من فرص العمل وتركزت على المشروعات السكنية ومشاريع تطوير البنية الأساسية.

وقد تصدر مشروع “عالم وارنر براذرز أبوظبي” المشاريع في قطاع السياحة وساهم في تعزيز مكانة جزيرة (ياس) في أبوظبي كإحدى أهم وجهات سياحة الترفيه بعد أن شهدت مشاريع استثمارية بمليارات الدولارات خلال السنوات القليلة الماضية.

وفي الإطار ذاته اضاقت إمارة دبي مشروع (برواز دبي) الذي بلغت تكلفته النهائية أكثر من 200 مليون درهم مع ما كان موجودًا من معالم كبرج خليفة ودبي مول فيما دشنت إمارة الشارقة أحد أهم مشاريع البنية الأساسية والطرق بعد افتتاح المرحلة الأولى من طريق خورفكان والبالغ طولها 89 كيلومترًا بتكلفة 5 مليارات و500 مليون درهم والذي يضم 5 أنفاق تخترق السلاسل الجبلية المحيطة بالمدينة.

نجاحات ثقافية

وفي الجانب الثقافي نجح معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الـ37 من تحقيق رقمًا جديدًا عام 2018 من خلال عدد زواره الذين تجاوزا 2.23 مليون زائر وقد حقق أكثر من 2.7 مليار مشاهدة على مواقع التواصل الاجتماعي .. كما استقطب معرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته الـ28 أكثر من 300 ألف زائر من جمهور القراءة والشعر والأدب والثقافة من كافة الفئات العمرية على مدار سبعة أيام شهدت مشاركة أكثر من 1181 جهة عارضة قدمت من 63 بلدًا.

وشهد الشهر الوطني للقراءة هذا العام أكثر من 1700 مبادرة وفعالية قرائية غطت مختلف المجالات والتي نظمتها أكثر من 66 جهة اتحادية ومحلية إضافة إلى القطاع الخاص في دولة الإمارات العربية المتحدة.

قمم ومؤتمرات

استضافت الإمارات في العام 2017 عددًا كبيرًا من الأحداث والمؤتمرات العالمية كـ«القمة العالمية للحكومات» التي حضرها أكثر من 4 آلاف شخصية من 140 دولة وملتقى تحالف الأديان مجالس المستقبل العالمية 2018 و«أسبوع أبوظبي للاستدامة 2018» والقمة العالمية للتسامح وغيرها من الفعاليات التي كرست دولة الإمارات العربية المتحدة مركزًا عالميًا لاستقطاب الفعاليات والمؤتمرات الدولية.

 

الاخبار العاجلة