البرلمان الأوروبي يدعو لإدراج الفساد كجريمة تستوجب فرض عقوبات

8 يوليو 2021
البرلمان الأوروبي يدعو لإدراج الفساد كجريمة تستوجب فرض عقوبات

صراحة نيوز –  دعا البرلمان الأوروبي إلى ادراج الفساد كجريمة يمكن للاتحاد فرض عقوبات على أساسها ضد أي دولة من دول العالم.
جاءت الدعوة في إطار تبني البرلمان اليوم الخميس لقرار يرحب بقيام الاتحاد الأوروبي بوضع نظام عقوبات خاص بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان في أي مكان في العالم، وفق ما أوردت وكالة آكي الإيطالية للأنباء .
ووافق على القرار 584 نائباً وعارضه 73 نائباً، فيما امتنع 33 عن التصويت.
هذا ولا يتضمن نظام العقوبات الخاص بانتهاكات حقوق الانسان والذي وضعه الاتحاد في كانون الأول الماضي جريمة الفساد، في حين أن “الفساد يؤثر سلباً على حقوق الانسان ويقوض شرعية وعمل المؤسسات وسيادة القانون في أي بلد يستشري فيه” ، حسب نواب البرلمان الأوروبي.
بالمقابل يدين البرلمان الأوروبي في قراره أي عقوبات مضادة تم فرضها على مسؤولين أوروبيين من قبل دولة ثالثة بسبب دعمهم لحقوق الانسان فيها، في إشارة ضمنية إلى قيام الصين بفرض عقوبات على برلمانيين أوروبيين لانتقادهم انتهاكات بكين بحق اقلية الأيغور المسلمة.
ويرى مراقبون، أن ادخال جريمة الفساد على القانون الأوروبي للعقوبات الخاصة بانتهاكات حقوق الانسان سيسمح للاتحاد الأوروبي بتوسيع طيف العقوبات المفروضة على دول بعينها والتحرك نحو فرض عقوبات على أخرى افلتت من هذا الأمر .

الاخبار العاجلة