التوصيات الختامية لمؤتمر الدولة المدنية في فكر جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين

9 مايو 2017
التوصيات الختامية لمؤتمر الدولة المدنية في فكر جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين

صراحة نيوز – بحضور معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي اعلن رئيس جامعة البترا الدكتور مروان المولا التوصيات الختامية لمؤتمر الدولة المدنية في فكر جلالة الملك عبد الله ابن الحسين الذي عُقد في جامعة البترا على مدار يومين .

وجائت التوصيات على النحو التالي

– تأكيد المشاركين على أن الأوراق النقاشية الملكية تشكل قاعدة للحوار وأساساً لوضع رؤية وطنية أردنية لمسيرة الإصلاح والتطوير والتقدم على طريق بناء دولة سيادة القانون ، ونظام سياسي ديموقراطي ومجتمع مدني .

– نؤكد على امتلاك الدولة الأردنية أساس دستوري متين وقانوني لدولة مدنية، وأهم ما نحتاجه في هذه المرحلة هو الانتقال إلى التطبيق الفعلي.
– التمسك بخيار الدولة المدنية بكل ما تمثله من معانٍ وردت في الأوراق النقاشية، ودعمهم لقيام تيار مدني ديموقراطي.

– التأكيد على أهمية انخراط الشباب الجامعي في دراسة الأوراق النقاشية دراسة معمقة واستخلاص القيم والمهارات الحياتية وتمثيلها تمثيلاً عملياً، ودمجها في مدونة السلوك الطلابي وذلك عن طريق نقل المعرفة في الأوراق النقاشية وتعزيزها بالمهارات اللازمة من خلال إعداد برنامج تدريبي وورش عمل طلابية تنظمها عمادات شؤون الطلبة في الجامعات الأردنية ومدراء المدارس الثانوية لتعزيز الوعي بالمفاهيم المتعلقة بالدولة المدنية .

– العمل على إعادة النظر في النظم التعليمية بشكل يضمن إكساب النشء المهارات اللازمة لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين وإعداده للمواطنة العالمية ، وتضمين مفاهيم التربية المدنية في المناهج والكتب المدرسية والجامعية.

– تطوير الثقافة المجتمعية المدنية وبناء الانتماء الموحد للشخصية الوطنية الأردنية واحترام الاختلافات الدينية والطائفية والعرقية كمكونات اجتماعية، واعتبار التربية المدنية ضرورة أمن وطني شامل .

– التأكيد على الأدوار الرئيسة والمهمة لمؤسسات المجتمع المدني ومنظماته المختلفة كداعمين لمفاهيم الدولة المدنية.

في 9 / أيار / 2017

الاخبار العاجلة