الجامعة العربية تبحث دعم الاستقرار بالقرن الأفريقي

14 مايو 2019
الجامعة العربية تبحث دعم الاستقرار بالقرن الأفريقي

صراحة نيوز – استعرض الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، اليوم الاثنين، مع وفد أفريقي برئاسة رئيس جنوب أفريقيا الأسبق والرئيس الحالي لآلية الاتحاد الأفريقي رفيعة المستوى حول السودان وجنوب السودان والقرن الأفريقي تابو مبيكي، مجمل الأوضاع والتطورات في منطقة القرن الأفريقي وخاصة في ضوء المتغيرات الاستراتيجية والمصالحات التاريخية التي شهدتها في الفترة الأخيرة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، السفير محمود عفيفي، أن أبوالغيط أكد الأولوية التي يمثلها هذا الإقليم بالنسبة للعالم العربي، ليس فقط بحكم انتماء بعض دوله للجامعة العربية، وإنما أيضاً باعتبار أن القرن الأفريقي هو جوار جغرافي مباشر وعزيز على العالم العربي.

وعبر عن انفتاح الجامعة العربية الكامل على مواصلة تعاونها وعملها التكاملي مع الاتحاد الأفريقي في كل ما من شأنه أن يعزز من الشراكة الاستراتيجية بين المنظمتين ويدفع بجهود السلام والاستقرار والتنمية والتعاون الإقليمي في القرن الأفريقي. 

من جهته اطلع مبيكي، أبو الغيط على المهمة التي تقوم بها الآلية الأفريقية رفيعة المستوى بموجب قرارات القمم الأفريقية وتكليفات مجلس السلم والأمن الأفريقي والتي ترتكز على التأسيس لصياغة مقاربة متكاملة لدعم السلام والأمن والتكامل والاندماج الإقليمي بين دول القرن الأفريقي.

وشدد على أن هذا الجهد لا يمكن أن يتكلل بالنجاح دون أن يكون هناك تعاون عربي أفريقي واسع النطاق لمعالجة التحديات المشتركة التي تواجهها المنطقة.

الاخبار العاجلة