الجنوب يفتقد لمراكز الامراض المزمنة

8 فبراير 2022
الجنوب يفتقد لمراكز الامراض المزمنة



الكرك – صراحة نيوز – محمود المجالي


‏ إلتقى أعضاء مبادرة “شو صار في المركز” في جمعية ميشع المؤابي للثقافة والفنون مع رئيسة وحدة ضبط العدوى الدكتورة ‏تحرير ‏ النوايسة وريم الرواشدة بحضور 40 مواطن ومواطنة من المجتمع المحلي في لقاء حواريّ عن ماهّية الأمراض المزمنة ضمن أنشطة ‏مبادرة “شو ‏صار في المركز” التي تهدف الى إستحداث مركز للأمراض المزمنة في إقليم الجنوب ومعرفة مُلابسات قضية ‏المركز الشامل ‏للأمراض المزمنة الذي تم طرحة سابقاً ، ولم يتم تنفيذ خطته المرجوة،
قالت الدكتورة تحرير النوايسة عن ‏الأمراض المزمنة ‏وخطورتها وإستراتيجيات التصدي لها ‏وان الأمراض المزمنة مُشكلة يعاني منها أغلب ‏الأشخاص في الأردن وبالتحديد إقليم الجنوب سواء مرضى أو مرافقين .
وأضافت يجب توعية ‏المجتمع بالأمراض المزمنة التي قد تُسبب الوفاة إذا ‏لم يتم التعامل معها بالشكل السليم ،وإن عدم توفر مركز في اقليم الجنوب يُشكل ‏هاجس للمرضى وذويهم من تكاليف مادية ومعنوية ‏للوصول للمركز الأم في عمان لتلقي العلاج .
وشارك الحاضرين بالحوارية وتطرق البعض منهم على التبرع ببناء مركز على غرار المركز الوطني للسكر والغداء الصم والوراثة بالعاصمة عمان كما أطلقها العجلوني قبل سنة وكان يطلب فقط التبرع بقطعة أرض.
وقال محمود الصعوب مدير سياحة الكرك سابقاً ان هناك تبرعات بقطع اراضي من قبل بلدية شيحان قرب جامعة مؤتة الفرع الزراعي ومدرية الزراعة ايضاً قرب مستشفى الكرك الحكومي ننتظر الرد .
وأشار ابراهيم الجعافرة اننا بالكرك والجنوب خاصة نفتقد لمثل هذا المركز لما تسجل محافظات الجنوب اعداد كبيرة من المصابين بمرض السكرى وخصوصاً من الاطفال .
واضاف لدينا حالات موجوده هنا متفاوتة الأعمار كالاخت اسمهان المدادحة والأم سناء المعايطة لمعاناتهم بالمراجعة للمركز وما تعانين منه .
وقالت رئيسة جمعية ميشع ازدهار الصعوب خلال سنة تابع ابناء الكرك ومحافظات الجنوب ما صرح به مدير المركز الوطني ببناء المركز حال توفر قطعة أرض ويأمل ابناء الكرك ان يباشر حسب تصريحاته على احدى القنوات المتلفزه .
وأضافت عن مخرجات الحوارية التى شارك بها المشاركين التوجه إلى البلدية وبعض المدريات في المحافظة التى تمتلك اراضي تخصصها لبناء المركز كتبرع .

الاخبار العاجلة