بالفيديو .. الحباشنة لقناة المملكة : لست مع سحب الأسلحة وتوقيت القانون خاطىء

8 يوليو 2019
بالفيديو .. الحباشنة لقناة المملكة : لست مع سحب الأسلحة وتوقيت القانون خاطىء

الرداد : كلمة سحب منفرة جدا واشعرت الاردنيين ان هناك تجبر عليهم

الحباشنة : الدولة سيفها ضافي وقتيلها هافي

صراحة نيوز – قال وزير الداخلية الأسبق المهندس سمير الحباشنة لست بداية مع سحب السلاح ولست مع هذا القانون في هذا الوقت فالتوقيت خاطىء

جاء ذلك خلال استضافته والكاتب والمحلل الاستراتيجي عمر الرداد  ضمن برنامج صوت المملكة الذي يُقدمه الزميل عامر الرجوب .

وأضاف الحباشنة ان سلاح الاردنيين وحتى قبل نشأة الدولة الاردنية مرتبط بحماية الأرض والعرض وطيلة عمر الدولة الاردنية لم يوجه سلاحهم بوجه الدولة وحتى في المفاصل والظروف الصعبة التي شهدتها المملكة وكانت مطلبية لم يوجه السلاح في وجه الدولة مستذكرا قولا يُمثل مأثورا عشائريا ” الدولة سيفها ضافي وقتيلها هافي” .

وردا على سؤال مقدم البرنامج ان هدف القانون الجديد خشية استخدام الاسلحة في المواجهة بين المواطنين قال الحباشنة لنعود الى معدل الجريمة في الاردن ونقارن ذلك مع معدلات الجريمة حتى في الدول المتحضرة فهي في الاردن أما في الحدود المسموح بها دوليا أو اقل .

الدكتور الرداد من جهته لم يختلف مع ما قاله الحباشنة من حيث التوقيت والمبررات التي ساقها وزير الداخلية منوها الى ان توجه الحكومة لسحب الأسلحة جاء بالفعل توقيت غير مناسب حيث شكوى المواطنين وتذمرهم من الفساد ولاء الاسعار

وقال ان ضد تسمية مشروع القانون الذي جاء بصيغة منفرة واستفز الاردنيين وخاصة ابناء العشائر بأن الحكومة تعمل ضدنا خاصة وان هذا التوجه جاء متزامنا مع سياقات وظروف غير مواتية من حيث الضرائب والأسعار وشعبية الحكومة وقضايا الفساد فأصبح التساؤل المطروح الذي عبرت عن مواقع التواصل الاجتماعي .. ما المقصود بهذا الهدف والذي تم تحويره أو فهمه بأبعاد سياسية مختلفة مرتبطة بصفقة القرن وحل القضية الفلسطينية .

واضاف ومن حيث الشكل فان كلمة سحب منفرة جدا واشعرت الاردنيين ان هناك تجبر عليهم من قبل الحكومة او ان هناك قرار يُفرض عليهم وربما كان انسب ان كان الهدف لضبط وتنظيم استخدام واقتناء الاسلحة .

الاخبار العاجلة