الحنيفات يجول على عدد من المصانع الغذاية ويرعى مبادرة اربد اجمل

28 فبراير 2018
الحنيفات يجول على عدد من المصانع الغذاية ويرعى مبادرة اربد اجمل

صراحة نيوز – قال وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات إن التركيز سينصب في المرحلة القادمة على تطوير التصنيع الزراعي حماية للمنتج الوطني ولزيادة فرص تسويقه محليا وخارجيا.

وخلال جولة في محافظة اربد اليوم الاربعاء، زار خلالها عددا من مصانع المنتجات الغذائية والزراعية في مدينة الحسن الصناعية ومزارع نموذجية، أكد أن حماية المنتج المحلي تشكل أولوية لدى الحكومة، وهي بصدد انتاج تشريعات داعمة لهذا التوجه وقادرة على حماية الاستثمار بكافة جوانبه بما فيه التصنيع الزراعي وتوفير المزايا المشجعة والمحفزة له على النمو.

وأشار الحنيفات إلى إطلاق حملة وطنية متكاملة للترويج للمنتج الزراعي محليا ترتكز على التشاركية مع القطاع الخاص بمختلف مكوناته الاقتصادية والاستثمارية والجهات ذات العلاقة لرفع حجم عوائد القطاع الزراعي بما يشكل حافزا للإنتاج والاعتماد على الذات.

من جهة أخرى رعى الحنيفات انطلاق المرحلة الأولى من مبادرة اربد أجمل التي أطلقها مجلس محافظة اربد بالتعاون مع وزارة الزراعة والمركز الوطني للبحوث الزراعية ونقابة المهندس الزراعيين وجامعة العلوم والتكنولوجيا وبلدية اربد الكبرى ومؤسسات رسمية واهلية في اربد.

وقال الحنيفات في حفل اطلاق المبادرة، ان مثل هذه المبادرات نحتاجها دوما لتعزيز القيم الايجابية بضرورة المحافظة على الطبيعة والبيئة وحماية الثروة الحرجية وزيادة المساحات الخضراء التي تؤشر على مدى الوعي بأهمية الشجرة والحفاظ عليها.
وأشار إلى أن الوزارة ومن خلال كافة كوادرها المنتشرة على مساحة الوطن تعمل بسعي دؤوب لخدمة القطاع الزراعي لتحقيق التنمية والعمل بشكل متواز لتحقيق أفضل النتائج وفق خطط استراتيجية وتنموية للنهوض بهذا القطاع الذي يشكل صمام الامان بمنظومة الأمن الغذائي ويحسن من نوعية مخرجاته.

وقال رئيس مجلس المحافظة الدكتور عمر المقابلة إن هذه المبادرة كانت احدى نتائج توصيات مؤتمر الغابات الذي نظمته نقابة المهندسين الزراعين في اربد مؤخرا تماشيا مع مساعي المجلس لتعزيز شراكته وتفاعله مع كافة مؤسسات الوطن الرسمية والاهلية وليكون احد اذرع وادوات التنمية المنشودة.

واشاد بتجاوب واستجابة كافة الشركاء مع المبادرة وتحويلها الى واقع، لافتا الى ان المرحلة الاولى منها تشمل زراعة مدخل اربد من جهة شارع البتراء بحوالي ثلاثة آلاف شجرة لإضفاء ابعاد جمالية وبيئية وزيادة المساحة الخضراء فيها، بينما ستشمل المراحل اللاحقة التوسع بزراعة الاشجار الحرجية واشجار الزينة على جميع مداخل محافظة ومدينة اربد.

واعتبر مدير عام المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي الدكتور نزار حداد المبادرة انها تأتي في الظرف والزمان المناسبين، مؤكدا ان ما يتم الاعتداء عليه من الاشجار والثروة الحرجية ما زال اكبر من حجم ما يغرس منها.

وشارك الوزير والحضور من فعاليات رسمية واهلية بزراعة الاشجار الحرجية واشجار الزينة في موقع الاحتفال.

الاخبار العاجلة