“الرزاز في مؤتمر صحفي” من حق المواطن ان يعرف…. فيديو

19 يونيو 2018
“الرزاز في مؤتمر صحفي” من حق المواطن ان يعرف…. فيديو

صراحة نيوز – اكد رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز حق المواطن في معرفة كل شيءعن ادارة شؤون الدولة وهدف ما يتم اتخاذه من قرارات وأوجه الانفاق وموارد الدولة .

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده بعد عصر اليوم الثلاثاء في مبنى الرئاسة بحضور وزير الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الزميلة جمانة غنيمات .

استعرض الرزاز خلال المؤتمر حزمة القرارات التي باشرت الحكومة باتخاذها والتي ستتخذها في المدى المنظور والمتوسط والتي تتناول مختلف الموضوعات الاقتصادية والاجتماعية والخدمية والسياسية والتي سيلمس المواطنون أثارها خلال المئة يوم الأولى من عمر الحكومة والاشهر اللاحقة .

وخلال رده على اسئلة الصحفيين اكد الرزاز عدم توافقه مع حصول الوزير على راتب تقاعدي حال توليه المنصب لافتا الى ان احدى اللجان التي تم تشكيلها ستقوم بدراسة هذا الملف ,سيتم العمل على إعادة النظر بقانون التقاعد المدني وخاصة ما يتعلق بتقاعد الوزراء، إلى جانب إعادة النظر في هيكلة المؤسسات والوحدات المستقلة وأن يكون كل وزير في قطاعه هو المرجعية،و إعداد مدونة سلوك الأسبوع المقبل وسيوقع عليها جميع الوزراء.

وقال إن الحكومة قررت تفعيل منصة إلكترونية تتعامل مع الشكاوى والاقتراحات من المواطنين، بالإضافة إلى إصدار نظام لتنظيم ترخيص المدارس الخاصة ما ينظم ويضبط الزيادات المتعلقة بالرسوم المدرسية ويفرض تحويل رواتب المعلمين والمعلمات إلى الحسابات البنكية.

وفي موضوع إصدار عفو عام؛ أكد الرزاز أن الحكومة منفتحة على دراسة هذا الموضوع، مشددا أهمية الحفاظ على حقوق الجميع في هذا الصدد.

ولفت الرزاز الى ان الحكومة ستعمل على تخفيض الانفاق العام الجاري بنحو 150 مليون دينار وانها ستتخذ قرارا بشأن  الضريبة على سيارات الهايبرد.

وأضاف رئيس الوزراء أن الحكومة ستعمل على إصدار بطاقة لكل مريض سرطان تكفل له تلقي العلاج وتصون كرامته، كما ستمنح صلاحيات لمدراء مستشفيات الصحة بتحويل مرضى السرطان مباشرة لمركز الحسين للسرطان والمستشفيات الجامعية والخدمات الطبية دون الحاجة لمراجعة لجان التأمين الصحي. 

وقال الرزاز ان الأردن بحاجة إلى زيادة نسب الاستثمار خلال الفترة المقبلة ، و ان الدعم المقدم من دول الخليج جاء على شكل مشاريع بنى تحتية و ودائع في البنك المركزي و لن تكون كلها متاحة للإنفاق ، و ان الأموال المحددة للخزينة محدودة.

وثمن الرزاز موقف المملكة العربية السعودية ودول الكويت والامارات وقطر على الدعم الذي اعلنت عنه لمساعدة الاردن على الخروج من ازمته الاقتصادية .

وقال ليس كل الدعم نقديًا وإنما هنالك وديعة ودعم الاحتياطي النقدي للمملكة والاستثمار بالبنية التحتية.

وبين الرزاز ان تسعيرة المشتقات النفطية في الأردن تمر بثلاثة مراحل و ان من حق المواطن الأردني معرفة اسباب زيادة أسعار المحروقات.

كما تطرق الى مشروع ديوان الخدمة المدنية لافتا الى ان الحكومة تقوم حاليا باعادة دراسة مشروع القانون و تعديلاته لأخذ الملاحظات على هذا القانون ، و ان الحكومة ستسعى لتحسين الخدمات في النقل و الاتصالات و غيرها .

كما لفت الى أن الحكومة ستعيد دراسة ملف مرضى السرطان و تم التوافق على ان يتم اصدار بطاقة لكل مريض يعاني من مرض السرطان و التخلص من كل الإجراءات البيروقراطية و مراعاة سن و مكان سكن اي مريض.

 

الاخبار العاجلة