” الرقم السابق تركي “محافظ اربد يمنع مطعم من اعداد سيخ شاورما لدخول موسوعة غينيس

24 مايو 2017
” الرقم السابق تركي “محافظ اربد يمنع مطعم من اعداد سيخ شاورما لدخول موسوعة غينيس

صراحة نيوز – اوعز محافظ اربد رضوان العتوم بازالة كافة المظاهر الدعائية فيما يتعلق بعزم احد المطاعم في اربد اقامة احتفال لإعداد سيخ شاورما زنة طنين للدخول من خلاله الى موسوعة “غينيس” للارقام القياسية والذي كان مقررا يوم بعد غد الجمعة برعاية رئيس الوزراء الاسبق عبد الرؤوف الروابدة .

واستند المحافظ في قراره على رأي لجان فنية في لمؤسسة الغذاء والدواء يشير الى عدم امكانية إعداد سيخ شاورما بهذا الحجم نظرا لعدم توفر الشروط والمعايير الصحية.
أوكانت تركيا قد سبقتنا في اعداد كبر سيخ شاورما فى العالم وصل وزنه الى 1198 كيلوجراما والدخول في موسوعة غينيس والذي تم طهيه من خلال 10 طهاة، وباستخدام لحم سبع بقرات .

وتم طهى قطعة اللحم التى تشبه ساق الفيل من خلال وضعها على النار بشكل عمودى، حيث وصل طولها إلى مترين ونصف، واحتاجت إلى رافعة لحملها .

وحينها أكد مسئولو موسوعة جينيس للأرقام القياسية فى العاصمة التركية بأنقرة أنها قد تخطت الرقم القياسى لأكبر سيخ شاورما سابق تم صنعه فى دبى ووصل وزنه الى 468 كيلو جراما.
واشار الكتاب الى “عدم امكانية استهلاك ما ينتج عن السيخ المقترح من وجبات تصل الى اكثر من 30 الف سندويش التي تحتاج الى اكثر من 18 ساعة لإعدادها وهو ما يجعلها معرضة للميكروبات والفيروسات التي تفسدها”.

واكد العتوم انه تم استدعاء صاحب المطعم وتوقيع على تعهد بعدم اقامة هذا الاحتفال تحت طائلة المسؤولية الادارية والقانونية، اضافة الى انه تم مخاطبة بلدية اربد الكبرى من اجل ازالة كافة مظاهر الدعائية في شوارع اربد.

يشار الى ان القائمين على الاحتفال الذي كان منوي اقامته تحت رعاية رئيس الوزراء الاسبق الدكتور عبدالرؤوف الروابدة، وزعوا الدعوات لالاف المواطنين لمشاهدة الحدث بحضور ممثلين عن موسوعة غينس، اضافة الى نشر يافطات في كافة شوارع اربد تدعو المواطنين للحضور.

واكد مدير عام المؤسسة الدكتور هايل عبيدات لـ “الغد” ان تعليمات الغذاء والدواء تنص على عدم تجاوز سيخ الشاورما المستخدم في المطاعم عن 70 كيلو غرام في السيخ الواحد، واي كمية تزيد على ذلك تعتبر مخالفة قانونية وصحية لما لها من تأثيرات صحية على المواطنين، كون اللحوم لن تكون ناضجة.

الاخبار العاجلة