السقاف تؤكد سلامة اداء صندوق الضمان الإجتماعي

14 أغسطس 2021
السقاف تؤكد سلامة اداء صندوق الضمان الإجتماعي

صراحة نيوز – أكدت رئيسة صندوق استثمار أموال الضمان الإجتماعي السيدة خلود السقاف ان اداء الصندوق كان جيدا خلال النصف الأول من العام الحالي .

واضافت في مقابلة صحفية ان موجودات الصندوق ارتفعت لتتجاوز 12 مليار دينار كما في 30/6/2021، مقارنة مع 11.2 مليار دينار كما في نهاية العام 2020 وبنسبة نمو بلغت 7.5% .

كما اشارت الى ان الصندوق حقق خلال هذا الربع دخلا من عوائد المحافظ الاستثمارية المختلفة حوالي 313 مليون مقارنة ب 251 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي .

الملفت في حديث السقاف انه لم توضح فيما اذا حققت أي من الشركات التي يُساهم في الصندوق خسائر جديدة وما اتخذته ادارة الصندوق من اجراءات وخطوات لإيجاد فرص استثمار بديلة ومأمونة لتحاشي تحقيق الخسائر .

وكان تقرير لديوان المحاسبة لعام 2019 كشف عن تحقيق خسائر ضخمة بصندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي خلال عام 2018 .

وكشف التقرير الى انه ولدى مراجعة قيود وسجلات محفظة الأسهم في صندوق استثمار أموال الضمان بتاريخ 31-12-2018، تبين وجود خسائر تراكمية ” احتياطي التقييم ” للأسهم الاستراتيجية في بعض الشركات المتداولة بلغت 309.994.477 دينار .

وأوصى الديوان في تقريره ببيان أسباب الخسائر ودراسة إيجاد فرص استثمارية بديلة ذات عائد مناسب غير أنه لم يتم بيان اسباب هذه الخسائر وما تم اتخاذه من اجراءات لإيجاد فرص استثمار بديلة ومأمونة .

يشار الى ان السقاف تولت رئاسة الصندوق في شهر تشرين أول من عام 2018 خلفا لرئيسه السابق محمد عودة الذي تولى رئاسته لنحو اربعة أشهر وسبقه في رئاسته وزير المالية الأسبق عز الدين كناكريه الذي تولاه لمدة شهر واحد فيما تولت رئاسته من قبل الوزيرة سهير العلي لنحو ثلاثة أعوام .

الاخبار العاجلة