الصلفان طارق وسليمان

13 أغسطس 2019
الصلفان طارق وسليمان

صراحة نيوز – كتب ماجد القرعان 

 نضطر في كثير من الأحيان ان ننعت شخصا ما بـ الصلف لكن ما معنى هذه الكلمة الشائعة .
بحثت في عدد من معاجم اللغة عن تفسير لهذه الكلمة فوجدت لها عدة معاني لكنها جميعها غير مستحب اطلاقها الى على من يستحقها وقد وجدت انها مناسبة لعنوان مقالي بخصوص سفير سوريا السابق بهحت سليمان ونصيرهم في الاردن طارق خوري الذي شاءت الأقدار وسهلت الأنظمة والقوانين ان يُصبح عضوا في مجلس النواب الأردني والذي لم نعهد أنه كان في يوم من الايام بأنه كان الى جانب الاردن بل متخندقا بقوة في الجانب الأخر .
مناسبة المقال موقف الصلفان من الخطأ غير المقصود في وقعت فيه مذيعة فضائية المملكة المتميزة ساندي الحباشنة حيث سعى الصلف السوري الى استثمار ما حدث لإثارة فتنة بين الشعبين الشقيقين في حين  سعى الصلف الأخر الى محاولة استغلال الحدث لعزف سيمفونية جديدة لكسب شعبيات رخيصة .
وبحسب ما وجدته من تفسيرات لمعاني هذه الكلمة فإن صَلْفاً: أبْغَضَهُ.( صَلِفَ ) الشيءُ ـَ صَلَفاً: قلَّ خيرُه. يقال: صَلِف النبات: قلّ ريْعُه. وصلِف الطعام: قلَّ غِذاؤه. وصلِفَ السَّحَابُ: قلَّ مطره وكثُرَ رَعْدُه: وـ فلان: لم يَحْظَ عند الناس وأبغضوه. فهو صَلِف، وهي صَلِفة.( أَصْلَفَ ): صَلِف، وثقلت رُوحُه. وـ فلاناً وغيره: أبغضه. وقيل أصلفَهُ اللهُ: بغَّضه إلى الناس.( تَصَلَّفَ ): تبَيَّنَ صَلَفُهُ. وـ دخَل في أرض غليظة شديدة.( الأَصْلَفُ ) من الأرض: ما صَلُبَ واشتدَّ ولم يُنْبِت. ( ج ) أصالِفُ، وصُلْفٌ.( الصَّلِفُ ): ذو الصَّلَفِ. ويقال: سحابٌ صَلِفٌ: كثير الرعد قليل الماء. وـ الطعام لا طعم له. وطعام صَلِف: قليلُ الرَّيْعِ.( الصَّلْفاءُ ): صفاةٌ قد استوت من الأرض. ( ج ) الصَّلافِي.( الصَّلِيفُ ): الصَّلِف. وـ صفحة العُنُق. وـ جانبه. وهما صَلِيفان. ( ج ) صلائف.( الصَّليفانِ ): صفحتا العنق. وـ عُودان يُعَرَّضانِ على الغبيط أو الرَّحْل، تُشَدُّ بهما المحامِلُ.
فيا بهجت لو كان فيك خيرا لوطنك لأحسنت تمثيله حين كنت سفيرا له في الأردن ولما تم طردك شر طردة واما انت طارق لا يشرفني ان أزيد للحديث عن  سيرتك ومسيرتك فالطولة كشافة . 
الاخبار العاجلة