الطاقة الدولية:ارتفاع الطلب العالمي على النفط بواقع 5ر5 مليون برميل يوميًا

17 مارس 2021
الطاقة الدولية:ارتفاع الطلب العالمي على النفط بواقع 5ر5 مليون برميل يوميًا

صراحة نيوز –  توقعت وكالة الطاقة الدولية ارتفاع الطلب العالمي على النفط بمقدار 5ر5 مليون برميل يوميًا ليصل إلى 5ر96 مليون برميل يوميًا في العام الجاري 2021 ومواصلة الارتفاع في العام المقبل ليصل 4ر99 مليون برميل يوميًا.
وقالت الوكالة في تقرير صدر عنها اليوم الأربعاء، على موقعها الإلكتروني، أن المخزونات الخام لا تزال وافرة عند المقارنة بالمستويات التاريخية، وأن الطلب العالمي لن يصل إلى مستويات ما قبل جائحة “كورونا” حتى عام 2023.
وتوقعت الوكالة كذلك تباطؤ نمو المعروض العالمي من النفط من 2021 إلى 2026 بسبب تخفيضات الإنفاق وتأخير المشاريع وعدم اليقين في الطلب بسبب انهيار أسعار النفط والوباء.
واشارت إلى حدوث ارتفاع هامشي في استثمارات الاستكشاف والإنتاج في العام الجاري بعدما تراجعت بمستوى تاريخي بنحو 30 بالمئة في 2020.
واكدت أن ارتفاع سعر الخام إلى ما يقرب من 70 دولارًا للبرميل، حفز الحديث عن أن نقصا في الإمدادات يلوح في الأفق.
ونوهت الوكالة في تقريرها الى ان مخزونات النفط تبدو وفيرة مقارنة بالمستويات التاريخية على الرغم من التراجع المنتظم، بالإضافة الى تراكم كمية ضخمة من الطاقة الإنتاجية الفائضة نتيجة قيود أوبك+ على الإمدادات.
وتطرق تقرير الوكالة التي تتخذ من باريس مقرًا لها، الى احتمالية زيادة الطلب واستمرار ضبط الإنتاج في أوبك+ والذي يشير إلى انخفاض حاد في المخزونات خلال النصف الثاني من العام الجاري.

الاخبار العاجلة