العثماني “المغرب أفريقي الانتماء والتاريخ والجذور “

9 يونيو 2017
العثماني “المغرب أفريقي الانتماء والتاريخ والجذور “

صراحة نيوز – رصد

قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المغربية، إن السؤال حول علاقة المغرب بأفريقيا “لا ينبغي أن يطرح؛ لأن المغرب أفريقي الانتماء والتاريخ والجذور والهوى أيضا”، مؤكدا أن الانتماء إلى أفريقيا “ليس انتماء إلى مؤسسة، بل انتماء إلى الذات”.

ولفت العثماني، في كلمة له بمقروزارة الخارجية في الرباط بمناسبة إحياء “يوم أفريقيا” الى أنه وبالرغم من أن المغرب غادر الاتحاد الأفريقي مكرها لظروف يعرفها الجميع، فإنه ظل ضمن سياسته الأفريقية ديناميكيا قويا يقظا، وظل يحتفل بهذا اليوم الأفريقي باستمرار، على الرغم من أننا لم نكن بلدا عضوا في الاتحاد الأفريقي.

كما أشار رئيس الحكومة المغربية إلى أن علاقة المغرب بأفريقيا منذ الاستقلال إلى اليوم تنوعت مجالاتها، منها الاجتماعية والسياسية والثقافية والاقتصادية والدينية والروحية، معتبرا أن احتفال المغرب بيوم أفريقيا هذه السنة له طعم خاص بعد أن عاد المغرب إلى الاتحاد الأفريقي.

وأوضح العثماني، أن دول الجنوب يمكن أن تتحرك وتحقق الشيء الكثير عن طريق التعاون المشترك، وأضاف: لو كان للمغرب نظرة مصلحية فقط تجاه أفريقيا، لما بذل جهودا للتعاون في المجال الثقافي والديني والروحي.

وشدد العثماني على أن القطاع الخاص المغربي يقوم بجهود وصفها بالكبيرة، مشددا على أن التعاون بين دول الجنوب يمكن أن يحقق الشيء الكثير لشعوب أفريقيا، كما دعا أمام الحاضرين إلى مضاعفة الجهود لتحقيق نتائج إيجابية.

الاخبار العاجلة