العمري : 30 % من كلفة العقار ضرائب ورسوم

6 نوفمبر 2018
العمري : 30 % من كلفة العقار ضرائب ورسوم

صراحة نيوز – ماجد القرعان

قال رئيس جمعية مستثمري قطاع الإسكان في الأردن  المهندس زهير العمري ان احتياجات الاردن السنوية من الشقق السكينة تُقدر بنحو 80 الف شقة بحسب تقديرات البنك الدولي فيما تراوحت حركة سوق العقار خلال السنوات الخمس الماضية ما بين 35 الى 40 الف شقة من ضمنها بيوعات لمنازل قديمة متوقعا ان يشهد العام الحالي تراجعا أكبر .

 

وعزا العمري تراجع الاستثمار في قطاع الأسكان الى القوانين والأنظمة التي لا تراعي أهمية انتعاش سوق العقار والذي يُعتبر مقياس الأزدهار في اغلب دول العالم .

 

وكشف المهندس العمري ان   30 % من كلف العقار في الاردن هي ضرايب ورسوم من ضمنها 9 %  رسوم نقل ملكية الأرض مؤكدا على اهمية استجابة الجهات المختصة لمطالب الهيئة العامة لجمعية المستثمرين في قطاع الاسكان لتذليل المعيقات التي تحد من استثماراتهم في هذا القطاع الحيوي .

 

واضاف ان التحديات التي تواجه المستثمرين ستدفع المزيد منهم الى الاستثمار في دول اخرى مقدرا حجم الاستثمار الذي خرج من المملكة بحوالي 400 مليون دينار .

 

ودعا المهندس العمري  الحكومة بالعمل على تطبيق اليات تسهم في خلق توازن بين مستويات العرض و معادلة الكثافة السكانية  وذلك بالغاء الرسوم والضرائب على القطاع وتخفيض الفائدة على القروض السكنية لافتا الى ان قيمة الأرض تشكل ما نسبته 60 % من قيمة السكن وان التشدد في الاجراءات المتبعة من الجهات المختصة يتعارض مع توجهات السوق .

 

وقال ان نحو 75 % من الطلب على الشقق السكنية يتركز على الشقق ذات المساحات الصغيرة لان اسعارها تتناسب مع قدرات المواطنين الشرائية لافتا الى  ان الطلب على  الشقق التي تزيد مساحتها عن 150م2 لا تتجاوز نسبته 25 % .

 

 

الاخبار العاجلة