المؤتمر الخامس لجمعية الطبيب العام المؤتمر يناقش 26 ورقة عمل

4 مايو 2017
المؤتمر الخامس لجمعية الطبيب العام المؤتمر يناقش 26 ورقة عمل

صراحة نيوز – بدأت في عمان اليوم الأربعاء أعمال المؤتمر الخامس لجمعية الطبيب العام، لمناقشة 26 ورقة عمل في علوم الطب المختلفة.
ويعقد المؤتمرون على مدى ثلاثة أيام أربع ورشات عمل في تخصصات الأمراض الجلدية والقلب والطرق الصحيحة في الحقن بين المفاصل المختلفة واستخدام جهاز التصوير فوق الصوتي.

ويتناول المؤتمرون في أوراق عملهم آخر ما توصل إليه الطب في أمراض القلب والشرايين والسكري والغدد الصم والجهاز الهضمي والعظام والمفاصل والجلدية والتنفسية والأعصاب والدماغ والأطفال والإدمان والأورام والجراحة العامة والكلى والمسالك البولية والنسائية والتوليد والعقم.

وفي كلمة لسمو الأميرة دينا مرعد، الرئيس المنتخب للاتحاد الدولي لمكافحة السرطان، أشارت إلى أن الأطباء العامين هم الجنود المجهولون في حياة الكثيرين، ويشكلون المرجع الرئيس لكل المرضى الذين يلجأون إليهم.

ولفتت سموها إلى أهمية التشخيص الناجح لحالة المريض، خصوصًا في مرض السرطان بمراحلة المبكرة، والذي يمكنه من الشفاء منه، مشيرة إلى أهمية دور الأطباء في ذلك وأهمية التعليم المستمر لهم.

وتناولت سموها أهمية دور الأطباء العامين في الحد من انتشار آفة التدخين والنرجيلة، لافتة إلى أن ثلثي المدخنين لديهم الرغبة بترك التدخين، ومن هنا تأتي أهمية الطبيب في إقناع المدخنين بتركه.

وأشارت سموها إلى إأن التدخين مسؤول عن ثلث حالات الإصابة بالسرطان، إلى جانب أمراض القلب والصدر والأمراض الأخرى.

وفي كلمة نقيب الأطباء، أشاد الدكتور علي العبوس بالدور الكبير الذي يقوم به الأطباء العامون في تقديم الرعاية الطبية للمرضى في مختلف القطاعات الطبية، خاصة وأنهم يشكلون نحو ثلث أعضاء النقابة.

وأضاف أن الدورة العلاجية تبدأ من الطبيب العام فهو يتميز بقدرته على تشخيص الأمراض المختلفة وتحويل المريض إلى الطبيب المختص بحالته المرضية إن دعت الضرورة إلى ذلك.

بدوره، قال رئيس الجمعية والمؤتمر الدكتور محمود هاشم إن الجمعية تهدف إلى الارتقاء بنوعية الخدمة الطبية التي تقدم للمواطن، بحيث تصبح مطابقة للمعاييرِ الطبية الدولية.

وأضاف أن الجمعية دأبت على وضع برامج متقدمة لمحاضرات ودورات علمية وعملية ومؤتمرات تعقَد بانتظامٍ لجميعِ منتسبيها، وذلك لرفعِ مستوى هذا الطبيب ليتمكّن من تقديمِ الخدمة المرجوة لمرضاه.

وقال رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور إبراهيم أبوتينة إن نخبة مميزة من المحاضرين يشاركون في المؤتمر ممن أبدعوا في مجال اختصاصهم.

وتسلمت سموها درع جمعية الطبيب العام تقديرا لجهودها في مكافحة مرض السرطان، كما افتتحت سموها معرضًا طبيًا شارك فيه 30 شركة أدوية وأجهزة طبية.

الاخبار العاجلة