المهندسين تعقد ندوة حول ” نمذجة معلومات البناء”

21 أكتوبر 2018
المهندسين تعقد ندوة حول ” نمذجة معلومات البناء”

صراحة نيوز –  أكد نقيب المهندسين الأردنيين المهندس احمد سمارة الزعبي، أن العمل جارٍ على تحديث التشريعات الخاصة بالنقابة حتى تتواءم مع التطور التكنولوجي والعلمي الذي نشهده اليوم.

وبين في كلمته التي افتتح بها ندوة حول ” نمذجة البناء” أن جهود النقابة تنصب في بوتقة تطوير برامج التدريب والتشغيل، وتطوير الاعمال وحاضنات الاعمال، وتوقيع اتفاقيات التدريب، وايجاد فرص عمل، وفتح ابواب الاسواق الخارجية أمام العدد الهائل من خريجي تخصصات الهندسة، ومنح الاردن فرصة المشاركة في اعادة اعمار دول الجوار

وتطرق إلى مشروع مركز الدراسات والبحوث الهندسية الذي تعتزم النقابة انشاءه، للمساهمة في مساعدة اصحاب القرار في الداخل والخارج.

وأشار المهندس الزعبي الى لقائه مع وزارة التعليم العالي وما تمخض عنه من توصيات لتطوير الخطط وتنظيم الية القبول في تخصصات الهندسة بين الجامعات مشيرا الى التفويض الممنوح للنقابة الذي يخول لها منع الجامعات من فتح اختصاصات هندسية جديدة دون الحصول على موافقتها.

وشدد في حديثه على أن النقابة بأذرعها من شعب وفروع ولجان تعمل كجسد واحد رغم اختلاف بعض الرؤى والآليات، الا ان العمل المشترك والهدف الأسمى المتمثل بخدمة منتسبيها يوحد كافة الاختلافات.

من جهته قال رئيس لجنة نمذجة معلومات البناء المهندس عصام العزام، إن التطور التكنولوجي المتسارع الذي يشهده العالم، لم ينأى بنفسه عن قطاع التصميم والانشاءات الذي بات بحاجة الى وضع اهداف ورؤى جديدة لمواكبته.

وبين المهندس العزام، إن اللجنة ارتأت أن تنشر مفهوم نمذجة البناء للقطاعات الهندسية في القطاعين العام والخاص، والنهوض بآلية العمل، عبر التوسع جغرافيا الى خارج حدود الاقليم، عبر التشارك مع الشركات العالمية في تنظيم الدورات وورش العمل، والمشاركة بالمؤتمرات الدولية للاستفاده من التجارب العالمية، تطوير منظومة التدقيق الالكتروني بعد اعتمادها، وربط نمذجة معلومات البناء مع القطاع العام، لتصبح العاصمة عمان من ثالث مدينة عربية تعتمد هذا التطور.

واشار الى ضرورة التشاركية مع الجهات المعنية كوزارة الاشغال وامانة عمان الكبرى، والمتابعة مع الجهات التعليمية لتوعية الطلبة باهمية هذا المفهوم في سوق العمل واعدادهم بالمهارات المطلوبة.

وختم حديثه موكدا عزم اللجنة تاسيس مجلة الكترونية ودليل يتضمن معايير نمذجة معلومات البناء ليصبح مرجعا موحدا لكافة الباحثين عنها.

من جانبه تحدث المهندس وجدي سهاونة، المدير التنفيذي لشركة “سنتر بيم” حول المخلفات الناتجة العملية الصناعية والعمرانية، ساردا بعض الحقائق عنها بالارقام.

وحضر الندوة نائب النقيب المهندس فوزي مسعد وأمين عام نقابة المهندسين المهندس محمد أبو عفيفة ورئيس شعبة الهندسة المعمارية المهندس احمد صيام

 

الاخبار العاجلة