انطلاق أعمال منتدى مدراء مواقع التراث العالمي في البحرين

22 يونيو 2018
انطلاق أعمال منتدى مدراء مواقع التراث العالمي في البحرين

صراحة نيوز – انطلقت في المنامة أعمال منتدى «مدراء مواقع التراث العالمي 2018» الذي تنظمه هيئة البحرين للثقافة والآثار والمركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية بالتعاون مع مركز التراث العالمي ومجلس التراث الوطني البولندي.

ويركز المنتدى الذي يستمر ثمانية ايام على التحديات المشتركة التي تواجه مدراء المواقع حول العالم وتدريب المدراء على آليات وأساليب الحفاظ على التراث التي أبدعتها المنظمات الدولية المعنية ورفع توصيات مدراء مواقع التراث العالمي حول حاجاتهم من التدريب والدعم إلى الجهات المعنية ليتم أخذها بعين الاعتبار في المستقبل.

ويحضر المنتدى مدراء 65 موقعاً للتراث العالمي من 43 دولة سيعملون بشكل متواصل ومتوازٍ مع اجتماع لجنة التراث العالمي الثاني والأربعين من أجل توسيع الفهم حول إجراءات صنع القرار ذات الصلة بالتراث العالمي وذلك في سبيل توفير حماية أكثر فعالية للقيم العالمية الاستثنائية لمواقع التراث العالمي وبناء جسور التواصل بين نظام التراث العالمي وعناصره الخارجية التنفيذية المتواجدة في الميدان والمتمثلة بمدراء المواقع.

واكدت رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة في كلمة القتها في افتتاح المنتدى ان هذا المنتدى يهدف إلى تعزيز دور مدراء مواقع التراث العالمي وسيركز على بناء قدرات مدراء المواقع وصناعة أجواء إيجابية تضم أنشطة تبادل للخبرات ومناقشة آخر القضايا التي تتعلق بصون مواقع التراث العالمي.

من ناحيتها قالت مديرة مركز التراث العالمي التابع لمنظمة اليونيسكو ميشتيلد روسلر إنه يوجد في العالم الآن أكثر من 1000 موقع تراث عالمي طبيعي وثقافي والتحدي الأكبر هو الحفاظ على هذه المواقع في ظل عالم متغير ومتقلب مؤكدة أن مدراء مواقع التراث العالمي هم أهم عامل من عوامل الحفاظ على هذه المواقع. 

الاخبار العاجلة