بالفيديو مظاهرات في ايران “خامنئي قاتل .. وولايته باطلة”

وكالة أنباء فارس : قوات الأمن طاردت مئات الطلاب بقنابل الغاز المسيل للدموع أمام جامعتي أمير كبير وشريف

11 يناير 2020
بالفيديو مظاهرات في ايران “خامنئي قاتل .. وولايته باطلة”

صراحة نيوز – تداول نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لمتظاهرين ايرانيين يهتفون ضد خامنئي بعبارة ” خامنئي قاتل .. وولايته باطلة”

ونقلت وسائل اعلام شوارع العاصمة الإيرانية طهرانشهدت اليوم  السبت، مظاهرات احتجاجا على إسقاط الطائرة الأوكرانية، والمطالبة بمحاسبة المسؤولين عن إسقاطها، ورحيل المرشد علي خامنئي.

وطالب المحتجين المرشد علي خامنئي بالتنحي، وأظهرت لقطات مصورة على “تويتر” المئات أمام جامعة “أمير كبير” في طهران وهم يهتفون “إرحل إرحل أيها الزعيم الأعلى خامنئي”.

وبحسب وسائل إعلام إيرانية، طالت الهتافات مسئولي النظام، ومنها “نعم لإقالة المسؤولين غير الأكفاء”، و”اخجل من نفسك أيها الحرس الثوري ودع البلاد وشأنها”، و”لم نقدم الضحايا لنتصالح ونعبد المرشد القاتل”، و”استقل يا عديم الشرف”، و”الموت للكاذبين”.

وقال السيد شاهين القيادي في المجلس الوطني‌ للمقاومة الإيرانية إن طلاب الجامعة تظاهروا للاحتجاج على إسقاط الطائرة الأوكرانية.

وأضاف أن مجموعة من سكان طهران انضمت للمتظاهرين؛ تعاطفا مع أسر ركاب الطائرة الأوكرانية التي أسقطها الحرس الثوري بطريق الخطأ.

وأشار عضو لجنة الشؤون الخارجية في المجلس الوطني المقاومة إلى انتشار الاحتجاجات في عدد من الجامعات بطهران .

وجاءت المظاهرة بعد اعتراف طهران بأن الطائرة الأوكرانية التي تحطمت في إيران، الأربعاء الماضي، “عن غير قصد”، ونتيجة “خطأ بشري”، وأنها دخلت بطريقة خاطئة في دائرة “هدف معاد” بعد اقترابها من “مركز عسكري حساس” تابع للحرس الثوري.

وكان علي خامنئي، أمر في وقت سابق، القوات المسلحة بمتابعة التحقيق في “التقصير المحتمل” في حادث تحطم الطائرة الأوكرانية، وضمان “عدم تكرار مثل هذا الحادث المفجع” مستقبلا.

كما أوردت وكالة أنباء فارس (شبه الرسمية)، في تقرير نادر لها السبت، أن قوات الأمن طاردت مئات الطلاب بقنابل الغاز المسيل للدموع أمام جامعتي أمير كبير وشريف، بعدما احتجوا اعتراضا على إسقاط الطائرة الأوكرانية المدنية التي كان أغلب ركابها إيرانيين.

وردد الطلاب المحتجون هتافات حادة ضد مسؤولي النظام الإيراني أبرزها “اليوم عزاء.. اليوم عزاء”؛ تضامنا مع ضحايا طائرة الخطوط الأوكرانية من طراز بوينج 737 التي سقطت بعد إقلاعها من مطار الخميني الدولي.

وعرضت الوكالة التي ينظر لها على نطاق واسع باعتبارها مقربة من الحرس الثوري، صورا لمجموعة من الناس، وصورة ممزقة لسليماني، وذكرت أن عدد المحتجين يقدر بنحو ألف شخص.

https://twitter.com/hureyaksa/status/1216064732324683776?s=20

الاخبار العاجلة