بحث مجالات التعاون بين وزارة العمل والبلقاء التطبيقية

20 أكتوبر 2022
بحث مجالات التعاون بين وزارة العمل والبلقاء التطبيقية

صراحة نيوز – بحث وزير العمل، نايف استيتية، مع رئيس جامعة البلقاء التطبيقية، الدكتور أحمد فخري العجلوني، سبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين وبما يخدم قطاع العمل والعمال الأردني.
وأشار استيتية، خلال اللقاء الذي حضره مدير مؤسسة التدريب المهني المهندس أحمد الغرايبة، إلى الإستراتيجية التنفيذية التي وضعتها وزارة العمل وتعكف على تنفيذها من خلال التشبيك بين القطاع العام والخاص والجامعات مع مؤسسة التدريب المهني لخدمة قطاع العمل على إيجاد فرص عمل جديدة للأردنيين في الأردن ودول الإقليم وباقي دول العالم، من خلال الشراكات مع هذه الدول ومعرفة المهارات والتخصصات التي تحتاجها أسواق العمل المتطورة فيها.
وبين أن الوزارة استحدثت عددًا من المراكز التدريبية المتطورة لتدريب الموارد البشرية الأردنية في عدد من قطاعات العمل، مؤكدًا أن الهدف من البرامج التدريبية التي تعقدها وزارة العمل ليس التدريب ولكن التشغيل في سوق العمل.
وأكد استيتية تميز جامعة البلقاء التطبيقية في التخصصات التقنية والتطبيقية التي يحتاجها سوق العمل، مشيرًا إلى ضرورة التعاون المشترك بين الوزارة والجامعة لتحقيق الهدف المنشود
لتوفير فرص العمل المحلية والإقليمية.
من جهته، قال العجلوني إن جامعة البلقاء التطبيقية تعمل باستمرار على مواكبة التطورات العالمية واحتياجات أسواق العمل المحلية والإقليمية والدولية واستحداث التخصصات الفنية والتقنية المطلوبة في سوق العمل، مؤكدًا حرص الجامعة على تعزيز الشراكة مع وزارة العمل ومؤسّسة التدريب المهني لتمكين الشباب الذكور والإناث ضمن البرامج التدريبية المعتمدة.
وبين أن الجامعة استحدثت 4 تخصصات جديدة لبرنامج البكالوريوس التقني والتي تعد من التخصصات الفريدة، وهي نموذج لتجارب ونماذج عالمية في دول صناعية متقدمة مثل الولايات المتحدة الأميركية ودول الاتحاد الأوروبي، مشيرًا إلى الاستفادة الكبيرة التي ستحقق بالتعاون مع الوزارة ومشاغل المؤسّسة في التدريب العملي ضمن هذه البرامج الجديدة.
من جانبه، أكد الغرايبة حرص المؤسّسة على تعزيز التعاون مع جامعة البلقاء التطبيقية لتوفير برامج الدبلوم الفني للملتحقين بالبرامج التدريبية النوعية وتطوير التجربة السابقة مع الجامعة التي تم تطبيقها في السنوات الماضية بالمعهد الأردني الكوري للتكنولوجيا بالزرقاء ومعهد تدريب مهني سحاب، لتشمل مجموعة من معاهد المؤسّسة للإسهام في تمكين الشباب والشابات بالمهارات النوعية المطلوبة في أسواق العمل المحلية والدولية.
واتفق الجانبان على زيادة التنسيق بينهما في عدد من الجوانب مثل إعداد خطط الدبلومات المهنية لمدة 9 شهور في عدد من القطاعات، إضافة إلى زيادة التعاون مع الجامعة في تخصصات التعليم الفندقي بكلية العقبة الجامعية من خلال استخدام فندق وزارة العمل في العقبة، والتدريب البحري من خلال مركز العقبة للتعليم والتدريب البحري الذي يحتوي على أحدث المحاكيات البحرية.
كما تم الاتفاق على التعاون في تشغيل فندق الوزارة في مدينة السلط ( سالتوس) وفتح عدد من التخصصات الفندقية في كلية السلط التقنية لحاجة وطلب أبناء محافظة البلقاء عامة والسلط خاصة لهذه التخصصات التي تساهم في رفع كفاءة الملتحقين في هذه البرامج والحد من ظاهرة البطالة في المحافظة.

الاخبار العاجلة