بالصور … برعاية الطراونة ” مستثمري الأوراق المالية ” تُكرم شركات مميزة واخرى خرجت من تعثرها “

6 مايو 2017
بالصور … برعاية الطراونة ” مستثمري الأوراق المالية ” تُكرم شركات مميزة واخرى خرجت من تعثرها “

صراحة نيوز – اشاد رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة بمبادرة جمعية مستثمري الاوراق المالية لتكريم الشركات المتميزة من مختلف القطاعات الاقتصادية التي تقوم بخدمة الاقتصاد الوطني وتسهم في دفع معدلات النمو الاقتصادي.

واضاف خلال رعايته لفعاليات الحفل التكريمي في مبنى هيئة الاوراق المالية اليوم السبت ان هذه المبادرة تمثل المشاركة الحقيقية والفاعلة بين القطاعين العام والخاص .

وبين ان جمعية مستثمري الاوراق المالية ومن خلال تكريمها للمتميزين وللشركات التي صوبت اوضاعها فهي تعمل بشكل غير مباشر على تحفيز الشركات الاردنية للنهوض بالاقتصاد الوطني من خلال تصحيح مسارها الاستثماري وتحويلها من قائمة الشركات التي تشكل عبئا على الاقتصاد الوطني الى شركات تساهم في دفع العجلة الاقتصادية .

وبين الطراونة ان مجلس النواب بكافة لجانه على استعداد لتذليل الصعوبات والعراقيل كافة التي تحول دون اتمام الشراكة بين القطاعين العام والخاص من خلال سن وتعديل التشريعات اللازمة وفق اطار قانوني.

رئيس هيئة الاوراق المالية محمد الحوراني بين ان هذه المبادرة من قبل الجمعية تأتي منسجمة مع الرؤى الملكية في دعم النمو الاقتصادي الذي يقوده القطاع الخاص للحد من ازمتي الفقر والبطالة.

واضاف ان تسليط الضوء على الشركات التي حققت ارباحاً لعام 2016، بالإضافة الى الشركات التي عملت على تصويب أوضاعها المالية وتمت إعادة تداول أسهمها في بورصة عمان، وحافظت بالرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة على كادرها الوظيفي، يشكل حافزا للشركات الاردنية للنهوض بأدائها المالي .

وبين الحوراني ان هناك شركات ريادية لها دور فاعل في تدعيم الانجازات الوطنية وتسهم في النهوض بأداء الاقتصاد الوطني ورفع معدلات النمو الاقتصادي فيه وبما ساهم في الحد من مستويات الفقر والبطالة.

واشار الحوراني بان هيئة الاوراق المالية قد اتخذت بعض الاجراءات لتدعيم سيولة الشركات التي كانت موقوفة عن التداول من خلال التشريعات والاجراءات التي اتخذتها مؤخرا وبما مكنها من العودة الى التداول في سوق “او ت سي”.

واكد الحوراني دعم الهيئة ومساندتها لجهود جمعية مستثمري الاوراق المالية لتشجيع الاستثمار في السوق المالي.

رئيس جمعية مستثمري الاوراق المالية الجهة المنظمة للمبادرة سامي الشريم بين ان هذه المبادرة شملت شركات من مختلف القطاعات وفق شروط حددتها اللجنة المنظمة، وكذلك وفق دراسة اجريت لهذا الشأن، موضحا انه الاولوية اعطيت للشركات المتميزة بنتائجها المالية وادائها المتوازن وتطبيقها للحاكمية الرشيدة ومدى توزيعها للأرباح على المساهمين ، ودورها في تحريك عجلة الاقتصاد المحلي.

ودعا شريم مساهمي الاوراق المالية والشركات الى الالتفاف حول الجمعية التي تعمل على توفير المناخ الملائم لتمكين قطاع المستثمرين من اداء دور ريادي لمعايير الاستثمار وتحفيز المستثمرين على مضاعفة استثماراتهم عن طريق توجيههم لإدارة ازمات المد والجزر في السوق.

وبين ان الجمعية تعمل على تحقيق العدالة في اسعار الاسهم والكفاءة في أداء السوق والشفافية في الافصاحات لدوره في استقرار واستمرار الاداء بصورة تضمن رفد الاقتصاد الوطني وتسيير عجلة الاستثمارات.

واشار الى ان الجمعية تهدف من خلال التعاون والتنسيق مع الجهات المعنية بما فيها هيئة الاوراق المالية وبورصة عمان الى المحافظة على سعر عادل للسهم من خلال اليات محددة يتم الاتفاق عليها، اضافة الى منع الالتفاف على حقوق المتعاملين خاصة صغار المساهمين.

رئيس مجلس ادارة البورصة يوسف منصور بين ان تحقيق نتائج ايجابية في مجال تصويب اوضاع الشركات المتعثرة يعد محوريا لتعزيز الثقة في السوق الاردني وتوفير مناخ ملائم لاستقطاب رؤوس الاموال المحلية والاجنبية ودفع عجلة النمو الاقتصادي.

واكد منصور اهمية اقرار قانون الاعسار المالي بما يحتويه من اليات وحلول قد تسهم في الحد من المشكلات الخاصة بمعالجة القضايا المتعلقة بالشركات المتعثرة وتوفيق اوضاعها وترتيب علاقاتها بدائنيها وجميع الجهات ذات العلاقة بعملها .

مراقب عام الشركات رمزي نزهة بين ان العديد من الشركات تمكنت من استحداث نقلة نوعية واصلاحية مكنتها من الخروج من حالة التعثر والعودة كشركة فاعلة في الاقتصاد الوطني، من خلال تطوير ادائها الاداري والتحول من الادارة الفردية الى الادارة المؤسسية .

واضاف ان هذه الشركات عملت على توفير ادارة كفؤة للتدفقات النقدية وتوفير السيولة الكافية لتسيير اعمالها مع تركيزها على ضبط عوامل التكلفة وتحديد هوامش معقولة للربح بالإضافة الى التقليل من الهدر في المصاريف والوقت والمجهود.

وركز نزهة على ان التزام الشركات بتطبيق قواعد الحوكمة سيسهم بشكل فاعل في استمرارية عملها وتحصين استراتيجيتها الاستثمارية وحمايتها من التعثر مستقبلا.

ويذكر انه تم تكريم الشركات المتميزة بأدائها ونتائجها المالية توزيعها للأرباح وهي ، الاسواق الحرة الاردنية بنك الاسكان للتجارة والتمويل ،المتحدة للتامين ،المحفظة العقارية الاستثمارية البتراء للتعليم،الفنادق والسياحة الاردنية، الحياة للصناعات الدوائية ، الباطون الجاهز والتوريدات الانشائية ،مصانع الاجواخ الاردنية ، البوتاس العربية ،العربية لصناعة المبيدات والادوية البيطرية ، الاستثمارات للطاقة ، كهرباء محافظة اربد، الامل للاستثمارات المالية ، الاقبال للطباعة والتغليف . كما تكريم الشركات التي عملت على تصويب اوضاعها وهي الاراضي المقدسة للتامين ،الاردنية الاماراتية للتامين ، الفارس الوطنية للاستثمار والتصدير،الاردنية للتعمير القابضة، الزي لصناعة الالبسة الجاهزة، مجمع الشرق الاوسط للصناعات الهندسية والاكترونية والثقيلة ، القدس للصناعت الخرسانية، النموذجية للمطاعم ،المتخصصة للتجارة والاستثمار، عمون الدولية للصناعات المتعددة ، المتكاملة لتطوير الاراضي، التجمعات الاستثمارية المتخصصة ، المتكاملة للنقل المتعدد، المستقبل العربية للاستثمار ،الاردن ديكابوليس للاملاك.

الاخبار العاجلة