تداعيات انقطاع الكهرباء في مؤتمر صحفي لوزراء الإعلام والداخلية والصحة والطاقة ومدير الكهرباء الوطنية

الفراية : الاجراءات الحكومية في المستشفيات أتت أكلها

21 مايو 2021
تداعيات انقطاع الكهرباء في مؤتمر صحفي لوزراء الإعلام والداخلية والصحة والطاقة ومدير الكهرباء الوطنية

دودين : مؤسّسات الدّولة الأردنيّة المعنيّة عملت بشكل فاعل ومؤثّر

زواتي : مثل هذا الانقطاع  يحصل على أي نظام كهربائي في العالم

الرواشدة : تمكّننا من إعادة تشغيل النظام الكهربائي في وقت قياسي

الهواري : ما مررنا به الجمعة، كان امتحان عسير وصعب

صراحة نيوز – قال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة صخر دودين الجمعة إن “شغلنا الشّاغل منذ انقطاع التيّار الكهربائي أن لا يكون لإنقطاعه أيّ تداعيات أو آثار على عمل القطاعات والمرافق الحيويّة، خصوصاً المستشفيات، في ظلّ هذا الظرف الوبائي الدّقيق، ووجود أهل وأحبّاء لنا يتلقّون العلاج فيها”.

وأضاف خلال ايجاز صحفي عقد في رئاسة الوزراء ” في خضمّ هذه التحدّيات، عملت مؤسّسات الدّولة الأردنيّة المعنيّة بشكل فاعل ومؤثّر، وأدّت واجبها على خير ما يُرام، وفق حالة من التناغم والتّنسيق والتعاون الذي يجسّد عراقة الإدارة الأردنيّة، وقدرتها على مواجهة جميع التحدّيات.”

“هذا اختبار مرّ به الوطن بأكمله، من شماله إلى جنوبه، ومن شرقه إلى غربه، في ظلّ جائحة كورونا، ومع وجود مسيرات جماهيريّة كبيرة في كلّ المحافظات، للتعبير عن حالة التضامن مع أهلنا وأشقّائنا في فلسطين الحبيبة ودعم صمودهم.” وفق دودين

وبين دودين أن رئيس الوزراء بشر الخصاونة ترأس اجتماعاً في رئاسة الوزراء، مع عدد من الوزراء المعنيين للتوجيه للقيام بكلّ ما يتوجّب؛ لضمان سيرورة عمل جميع مؤسّسات الوطن بكفاءة وجاهزيّة عالية.

وشارك في الإيجاز وزراء الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، والدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة صخر دودين، والداخلية مازن الفراية، والصحة فراس الهواري،ومدير عام شركة الكهرباء الوطنية امجد الراوشدة.

من جهتها قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي إنه حدث ظهر هذا اليوم الجمعة خلل كهربائي فني طارئ على خط الربط الكهربائي الأردني المصري نجم عنه فصولات في شبكة الضغط العالي ومحطات التوليد ما أدى الى انقطاع شامل في التيار الكهربائي في مختلف انحاء المملكة عند الساعة الواحدة و١٨ دقيقة وفور حدوث الخلل تحرّكت فرق كوادر شركة الكهرباء الوطنيّة من خلال مركز المراقبة والتحكّم التابع للشركة للتعامل فوراً مع الخلل والعمل على إعادة تشغيل النظام الكهربائي وايصال التيار الكهربائي تدريجياً وفق المتطلبات الفنية ومتطلبات السلامة العامة.

وأضافت زواتي أن مثل هذا الانقطاع الذي شهدناه اليوم قد يحصل على أي نظام كهربائي في العالم، الا أنّه وبجهود كوادرنا الوطنية وبتعاونها والحمد لله استطعنا إعادة التيار الكهربائي وبوقت قياسي إلى مختلف انحاء المملكة.

من جهته قال مدير عام شركة الكهرباء الوطنيّة أمجد الرواشدة الجمعة، إن النظام الكهربائي في الأردن آمن ومستقرّ.

وأضاف “تمكّننا من إعادة تشغيل النظام الكهربائي في وقت قياسي.”

وقال الرواشدة إن ما حدث اليوم يحدث في كلّ أنظمة الكهرباء العالميّة.

وبين الأسباب الفنيّة الحقيقية التفصيليّة لأسباب الانقطاع الشامل تحتاج إلى بحث تفصيلي معمّق. 

وزير الداخلية مازن الفراية أوضح من جهته  إن الدولة الأردنية تعاملت مع 3 فئات مختلفة كورونا، والوقفات الاحتجاجية التي عمت مختلف مناطق المملكة تنديداً بالعدوان على غزة والمسجد الأقصى وتم توفير كل أسباب التعبير الحر عن الرأي وقام الأمن العام بتوفير الحماية للمشاركين بها، والانقطاع للتيار الكهربائي والذي تم التعامل معه باحترافية وسرعة.

وأضاف خلال الإيجاز الصحفي  أن الاجراءات الحكومية في المستشفيات أتت أكلها وتم وضع الدفاع المدني على أهبة الاستعداد لاحتمال زيادة الطلب عليه، كما قامت مديرية الأمن العام بنشر مرتبات السير على الاشارات والتقاطعات في المملكة وكان هناك تنظيم لحركة السير في المملكة، كما تم تزويد المستشفيات بمرتبات للتعامل مع أي انقطاع للأكسجين.

وبين أن التعامل مع هذه الأحداث في يوم واحد أظهر قدرة الادارة في الدولة على التعامل مع كافة الأمور، وقامت بواجباتها على أكمل وجه، وكل ما نفذ لم يكن نتيجة أمور متروكة للعشوائية بل بناء على تخطيط مسبق.

وقال وزير الصحة الدكتور فراس الهواري إن ما مررنا به الجمعة، كان امتحان عسير وصعب تفاجئ به الجميع بكافة القطاعات، ولكن النتائج جاءت مرضية وأثبتت نجاعة التناغم والخطط الموضوعة للتعامل مع هذه الأمور.

واضاف خلال الإيجاز الصحفي  أنه تم التعامل مع كافة الجهات لضمان استقرار امدادات الأكسجين والوقود للمستشفيات.

وبين أنه تم التأكد من تدفق الأكسجين والطاقة دون انقطاع في مستشفيات وزارة الصحة والمراكز الصحية.

ووجه الشكر للكوادر الصحية التي استطاعت امتصاص الصدمة الأولى، لافتا لوجود حادثتين الأولى في مستشفى غور الصافي حيث تم اطفاء مولد في المستشفى نتيجة ارتفاع درجة حرارته ولم تسفر الحالة عن أي ضرر أو وفاة أي مريض، اضافة لخلل في مستشفى خاص بإربد وتم تزويده بالكهرباء ولم يحدث أي طارئ، ولم يكن هناك أي طارئ أو انقطاع للطاقة في أي مستشفى على مستوى الأردن.

وشدد على أنه تم محاربة الكثير من الاشاعات عن انقطاع الأكسجين أو الطاقة في المستشفيات وهو ما لم يحدث، ضاربا أمثلة على مستشفيات خاصة ومستشفى الجامعة الأردنية، مؤكداً ضرورة محاربة الاشاعات في مثل هذه الظروف.

وأشار إلى أن لقاحات كورونا بخير ولم يحدث أي شيء لها وتم نقل بعضها احترازياً، مؤكدا أن الكادر الصحي في استنفار حالياً.

وأعلن عن استقبال دفعة كبيرة من لقاحات كورونا خلال انقطاع التيار الكهربائي.

الاخبار العاجلة