تشييع جثامين ضحايا البحر الميت والأردنيون يشاطرون أهاليهم احزانهم

26 أكتوبر 2018
تشييع جثامين ضحايا البحر الميت والأردنيون يشاطرون أهاليهم احزانهم

صراحة نيوز – تم بعد صلاة الجمعة اليوم تشييع جثامين عدد من ضحايا حادثة البحر الميت الى مثواهم الأخير في مقبرة سحاب فيما تم أداء صلاة  الغائب في جميع مساجد المملكة . 

وعبرت فاعليات حزبية وشعبية وهيئات مجتمع مدني عن حزنها العميق للحادث المؤسف الذي وقع في منطقة البحر الميت أمس نتيجة الظروف الجويه والسيول العارمة التي تدفقت الى منطقة البحر الميت ما أودى بحياة نحو 20 من المواطنين جلهم من طلبة احدى مدارس عمان وإصابة العشرات وغيرهم من المفقودين الذين لا زال البحث جاريا عنهم.


وقدمت الفاعليات تعازيها الحارة لذوي الضحايا الذين قضوا في الحادث مشيرين الى ان هذا المصاب الجلل مس كل عائلة في الاردن واشاع الحزن في عموم الوطن.

وقال حزب المؤتمر الوطني الاردني في بيان صحفي نقدم أحر التعازي لذوي المتوفين ولانفسنا، آملين من الله عز وجل ان يتغمدهم بواسع رحمته، ويلهم ذويهم الصبر والسلوان، وان يمن بالشفاء العاجل على المصابين .


وحمل الحزب المسؤوليه الى كل من قصّر بالتخطيط او التنفيذ او سوء القرار مطالبين بإيقاع أقصى العقوبة بمن تقع على عاتقهم المسؤوليه الكاملة أو الجزئية عما حدث.


من جهته قال حزب الوسط الاسلامي انه الأردنيين تلقوا بألم شديد، وحزن نبأ الحادث المفجع والأليم الذي أودى بحياة كوكبة من أبنائنا وزهور هذا الوطن الذين نعدهم لغد أفضل، وليس لنا إلا الرضى بقضاء الله وقدره، متقدمين إلى ذوي وأهالي المتوفين بأحر التعازي وأن يعظم الله أجر أهاليهم ويصبرهم على هذا المصاب الجلل والمِحنة الشديدة متمنين للمصابين الشفاء العاجل. 


وقدم الحزب الشكر للقوات المسلحة والخدمات الطبية الملكية ولأجهزة الأمنية والدفاع المدني والأمن العام والكوادر الطبية في وزارة الصحة لسرعة تحركهم واستجابتهم السريعة وما بذلوه من جهد عظيم لإنقاذ للمصابين، سائلين المولى عز وجل أن يعافي الجرحى والمصابين وأن يرحم المتوفين.


وطالب الحزب بأن لا يبقى هذا الانفلات في الرحلات المدرسية، وأن تعمل وزارة التربية والتعليم مع بقية الأجهزة الأخرى خاصة الدفاع المدني والأرصاد الجوية كي لا تتكرر مثل هذه المأساة التي هزت وجدان كل الأردنيين، وأن يجري على وجه السرعة تحقيق عاجل في هذا الحادث لينال المقصر جزاءه.

وعبر حزب النداء عن حزنه وأسفه الشديد على ضحايا طلبة الرحله المدرسية الذين توفوا امس الخميس غرقا جراء السيول التي داهمت منطقة البحر الميت بسبب الحالة الجوية المفاجئة التي شهدتها المملكة. 

وأكد في بيان له ضرورة فتح تحقيق شفاف ومتوازن لمعرفة من هي الجهة التي تتحمل المسؤولية الكاملة والاخلاقيه نتيجة عدم أخذ الحيطة والحذر من مثل هذه الحوادث وعدم الالتزام بمسيرة الرحلة كاملة كما أعلن عنها عبر وسائل الاعلام بأنه تم تغيير الرحلة المدرسية من منطقة إلى أخرى.

واشاد البيان برجال الدفاع المدني والانقاذ والأمن العام وبالمسعفين الذين هبوا لاداء واجبهم الوطني والانساني وانقاذ ما عدد من الطلبة ومعالجة المصابين، مشيرا إلى أن متابعة ملايين المواطنين في الوطن العزيز لما حدث للرحله المدرسية واهتمامهم بحياة طلبة الرحلة يدل على أن الاردنيين دائما وابدا يشكلون اليد الواحدة للدفاع عن الوطن والمواطن .

وقالت جماعة الإخوان المسلمين “إنها تتابع ببالغ الألم كسائر أبناء شعبنا الأردني هذه الفاجعة الكبيرة والمصاب الأليم بوفاة واصابة وفقدان ثلة من المواطنين وأبنائنا الطلبة في منطقة البحر الميت نتيجة السيول التي داهمت المنطقة ، ونحن إذ نعزي أنفسنا ووطننا بشكل عام لنتقدم بخالص العزاء لذوي الطلبة الذين قضوا نحبهم في هذه الفاجعة الأليمة ، كما نسأل الله الشفاء التام والعاجل لجميع المصابين” .

وأضافت: وإننا إذ يعتصر الألم قلوبنا بمصاب الوطن الجلل لندعو الحكومة لفتح تحقيق عاجل وسريع وعلى كافة المستويات للوقوف على أسباب هذا الحادث المؤلم واتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا السياق، كما ندعو لإعلان الحداد العام بعد هذه الفاجعة المؤلمة .

وقدم حزب جبهة العمل الإسلامي أصدق مشاعر التعزية والمواساة للشعب الأردني عموماً، ولذوي ضحايا حادثة البحر الميت خصوصاً، الذين قضوَا جراء الانهيارات والسيول في هذه الأجواء الماطرة.

وقال في بيان ” إن قلوبنا التي تعتصرُ حُزناً، على فلذات أكبادنا، لتبتهلُ إلى العليّ القدير، أن يتقبلهم شهداء، وأن يُلهم ذويهم الصبر والسلوان. كما نسأل الله النجاة والسلامة لسائر المفقودين، وأن يربط على قلوب ذويهم وأهاليهم”

وطالب الحزب الحكومة بإجراء تحقيق مُعمّق يكشف كل ملابسات الحادثة، وأن تعلن نتائجه أمام الشعب حتى يُصار إلى إجراء اللازم من محاسبة المسؤولين، وتجنّب أي كوارث مشابهة مستقبلاً داعين إلى ان تتكلّل جهود الأجهزة الأمنية وفرق الدفاع المدني بالنجاح لإنقاذ المصابين وإخلاء جثامين المتوفين، كما دعوا لمواطنين إلى الالتزام بالتعليمات الصادرة عن الجهات المعنيّة، وأخذ الحيطة والحذر وإجراءات السلامة العامة. 

وقدم الحزب الوطني الأردني أحر التعازي للشعب الأردني ولأهالي ضحايا حادث البحر الميت الذين قضوا بسبب الظروف الجوية السائدة متمنيا للمصابين الشفاء العاجل، داعيا الله سبحانه أن يسكن الضحايا فسيح جناته وأن ينزل عليهم رحمته وأن يلهم أهلهم و ذويهم جميل الصبر والسلوان.

وأعرب رئيس مجلس رؤساء الكنائس في الاردن البطريرك ثيوفيلوس الثالث بطريرك القدس وسائر أعمال فلسطين والأردن عن عميق حزنه حيال حادثة “سيول زرقاء ماعين” المروعة التي اودت بحياة عدد من الطلبة الاطفال وابناء الاسرة الاردنية الواحدة.

وقال خلال بيان اصدره اليوم “كلنا مكلومون ، فإن هذا المصاب الجلل الذي هز قلوبنا وقلوب اسرتنا الاردنية ومحبي الاردن لهو فاجعة المت بنا جميعا، وآلمتنا وصدمنا هول المصاب الكبير في هذا اليوم الحزين الذي فقدنا به ابناءً من اسرتنا الحبيبة، مشيرا الى وقوف الكنيسة المقدسية بقلبها ودعائها وكل ما تستطيع الى جانب الاردن بقيادته الهاشمية الابوية الحكيمة وشعبه النشمي الوفي وأجهزته الامنية الابية التي لم تتوانى لحظة عن عمليات العون والبحث والانقاذ.

ونعت جمعية الاردنيين الكنديين وفاة مجموعة كبيرة من ابنائنا وبناتنا واخواننا واخواتنا المواطنين أثر الحادث المفجع على طريق البحر الميت في رحلة مدرسية كان مخطط لها سابقاً، وذلك نتيجة هطول الامطار الغزيرة الكثيفة والسيول الجارفة والإعصار الفجائي غير المتوقع، مما أدى إلى انجراف الطريق المؤدية إلى مكان الرحلة.

وقالت : لايسعنا في هذه الظروف الصعبة والوقت العسير سوى التقدم من جميع أهالي المتوفين الابرياء بأحر مشاعر التعازي والمواساة ، سائلين الله العلي القدير أن يتغمد المتوفين الابرياء بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته ويلهم أهاليهم وذويهم حسن العزاء وجميل الصبر والسلوان، وأن يشفي جميع المصابين، ويحمي الاردن الحبيب ملكاً وشعباً وجيشاً وحكومةً من شر كل الاشرار، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

 

 

الاخبار العاجلة