توأمة بين “بليفن” البلغارية وبلدية الزرقاء وقشوع يطالب بألغاء تأشيرات الأردنيين

20 ديسمبر 2019
توأمة بين “بليفن” البلغارية وبلدية الزرقاء وقشوع يطالب بألغاء تأشيرات الأردنيين

صراحة نيوز –

اكد د.حازم قشوع على اهميته ايجاد كل التسهيلات التى تكفل بناء علاقه متينه بين بلغاريا والاردن من اجل تجسير العلاقات البينه بين البوابه الشرقيه لأوروبا فى صوفيا والبوابه الرسميه للشرق الاوسط فى عمان .

واكد على ضروره العمل على تسهيل الدخول من واقع الغاء او تسهيل إجراءات العبور لمزيد من التبادل السياحي والتجارى والاستثمار.

جاء ذلك اثر اللقاء الذى الذى استضاف فيه د. قشوع الأمين العام لحزب الرساله رومن بيتكوف رئيس حزب النهضه والتغيير مع قيادة حزب الرساله وقيادات الحزب فى مكتب الأمانة العامة للحزب .

وتناول اللقاء سبل التعاون الثقافي بين الجانبين ، بالإضافة إلى سبل تعزيز وتطوير التعاون المشترك في المجال السياسي و الثقافي والتبادل التجاري من خلال الجهات الثقافية في بلغاريا، وإمكانية استضافة المستثمرين والطلاب في جامعات بلغاريا الطبية بأقل التكاليف .

كما جرى استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وتأكيد الحرص المشترك على استمرارها وتطويرها.

وأعرب الدكتور قشوع عن سعادته باستضافة السيد رومن بيتكوف والتي تعكس عمق الثقافة البلغارية وتجسد حضورها الفعّال في ، مؤكدا سعيهما في الانفتاح على جميع الثقافات ومد جسور التعاون البناء.

وجرى استعراض العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين الصديقين، والحرص المشترك للحفاظ عليها والبناء على ما تم انجازه في كافة الميادين .

ووصف سفير جمهورية بلغاريا لدى المملكة سفير الجمهورية البلغارية ديمتري مايولف العلاقات الاردنية البلغارية بـ “الودية والمنسقة”، وان هناك تعاون بين البلدين الصديقين مبينا ان الاعوام الاخيرة شهدت العديد من الزيارات المهمة على المستوى الوزاري وخاصة في العلاقات الدبلوماسية بين الاردن وبلغاريا حيث كانت تلك العلاقات تركز بالأساس على الامور التجارية والثقافية بين عمان وصوفيا في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، حيث زار الملك عبدالله الثاني العاصمة البلغارية صوفيا في عام 2001 اعقبتها زيارة للرئيس البلغاري جورجي بارفانوف عام 2007‪ .

واكد اهمية التعاون في المجال الزراعي وسبل تطويره و فيما يتعلق بالمجالين الثقافي والاكاديمي، لفت السفير الى ان هناك عددا من الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين خاصة تلك المتعلقة بالاعتراف المتبادل بالشهادات العلمية، حيث استكمل ما يزيد على ٣٠٠٠طالب اردني دراستهم في الجامعات البلغارية مبديا حرصه على تفعيل العلاقات الثنائية بين البلدين ، ومعربا عن سعادته باستضافة مؤتمر العقبة ضد الإرهاب والذي سيعقد بمدينة صوفيا بحضور جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم حفظه الله ورعاه.

واشار الى ان مدينة بليفن البلغارية ستقيم توأمة وتعاون بينها وبين بلدية الزرقاء ، مبينا ان هنالك الكثير من سبل التعاون المتبادل ستتحقق على أرض الواقع متمنياً ان لا تبقى حبرا على ورق.

الاخبار العاجلة