جمعية المكتبات تحاضر في مدارس النظم الحديثة

5 أبريل 2017
جمعية المكتبات تحاضر في مدارس النظم الحديثة

صراحة نيوز – استضافت مدارس النظم الحديثة في عمان، جمعية المكتبات والمعلومات الاردنية لالقاء محاضرة تحت عنوان ” القراءة ودور المكتبات المدرسية” .

وقال استاذ علم المكتبات والمعلومات في الجامعة الأردنية ورئيس جمعية المكتبات والمعلومات الأردنية الدكتور ربحي عليان ان المحاضرة التي القاها , تناولت مفهوم القراءة وأهميتها في الحياة بشكل عام وللطلبة بشكل خاص، مشيرا الى إحصاءات عن واقع القراءة وإنتاج الكتب على المستوى العربي والعالمي بين من خلالها أزمة القراءة والنشر في البلاد العربية.

واضاف عليان ان المحاضرة تناولت الأنواع المختلفة للقراءة وأهميتة القراءة الإبداعية وقراءة ما خلف السطور، مبينا للطلبة لماذا يجب القراءة للثقافة العامة والمتعة وشغل أوقات الفراغ والتعرف على عوالم جديدة.

واشار الى أسباب العزوف عن القراءة في الأردن ومؤشراتها والحلول لهذه المشكلة الخطيرة المنتشرة بين الطلبة متحدثا عن المكتبات المدرسية من حيث مفهومها وأنواعها المختلفة وأهدافها ووظائفها في خدمة المنهج المدرسي والمعلمين والمتعلمين والمتطلبات الرئيسية للمكتبة المدرسية النموذجية وبخاصة أمين المكتبة المدرسية المتخصص والمدرب والمؤهل لتقديم خدمات المعلومات المختلفة للمجتمع المدرسي.

واكد الدكتور عليان دور المكتبة المدرسية في غرس عادة القراءة بين الطلبة من خلال الطرق المختلفة وبخاصة حصة المكتبة ورواية القصة ومسابقة أوائل المطالعين ومعارض الكتب وغيرها مشيرا الى واقع المكتبات المختلفة في الأردن ( الوطنية والعامة والجامعية والمتخصصة) من حيث الموقع والمبنى ومصادر المعلومات والتنظيم وخدمات المعلومات والكوادر البشرية العاملة والميزانية وتكنولوجيا المعلومات والمشكلات التي تواجه المكتبات في الأردن ومستقبل هذه المكتبات في ظل البيئة الالكترونية.

وحضر المحاضرة مدير المدرسة الاستاذ دعاس عوض والأستاذة أماني كناكر أمينة المكتبة وعدد من المعلمين ونحو 160 طالباً من طلبة المدرسة.

الاخبار العاجلة