جونسون يقترح السماح للاسد بخوض انتخابات الرئاسة

27 يناير 2017
جونسون يقترح السماح للاسد بخوض انتخابات الرئاسة

صراحة نيوز – اقترح وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، أن يسمح للرئيس السوري بشار الأسد بخوض انتخابات رئاسية، وإمكانية البقاء في السلطة إذا فاز بها، كجزء من حل الصراع في سوريا.

ونقلت هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) عن جونسون قوله أمام لجنة العلاقات الدولية في مجلس اللوردات البريطاني، أن بريطانيا قد تعيد التفكير في كيفية مقاربة الأزمة السورية، وأنه يجب البحث عن حل ديمقراطي وهذا قد يتضمن انتخابات بإشراف صحيح من الأمم المتحدة ويُعطى النازحون واللاجئون السوريون في الخارج حق التصويت فيه.

وأضاف جونسون أن بريطانيا ظلت متشبثة لوقت طويل بمقولة أن الأسد يجب أن يتنحى، لكنه خلص إلى أنه لم توجد أي امكانية لفرض ذلك في أي مرحلة من مراحل الصراع، الامر الذي نجم عنه هذه الصعوبات التي تواجهها سوريا.

ولم يستبعد جونسون إمكانية المشاركة مع روسيا في عمل عسكري “في مهاجمة عصابة داعش الإرهابية وكنسها من على وجه الأرض”.

وقالت الهيئة أن جونسون ترك الباب مفتوحا أمام امكانية ترتيب مع الروس يسمح بإضعاف النفوذ الإيراني في المنطقة.
وقال جونسون “أرى جوانب سلبية وأرى مخاطر في أن نتدخل، وأن نقوم بانقلاب كامل في سياستنا لدعم الروس والأسد، ولكن يجب أيضا أن أكون واقعيا بشأن الطريقة التي تغير بها المشهد على الأرض، ولذلك ربما كان علينا أن نفكر بطريقة جديدة بكيفية التعامل مع ذلك”.

واضاف جونسون أنه قد قيل له مرة أن “من الأفضل أن يكون لديك حاكم مستبد على أن لا يكون ثمة حاكم نهائيا”.

وأشار جونسون إلى أن بريطانيا “وضعت نفسها خارج اللعبة” عندما قرر النواب أن “لايفوا بالالتزام الذي اعلنوه ضد استخدام الأسلحة الكيماوية” بالتصويت ضد القيام بفعل عسكري في سوريا في عام 2013، مؤكدا أن بريطانيا يمكن أن تلعب دورا في حفظ السلام في أي حل سياسي مستقبلي.

الاخبار العاجلة