خلال مؤتمر صحفي ” الرحاحلة يُطمئن الوضع المالي الحالي والمستقبلي للمؤسسة مريح ويتحسن”

31 أغسطس 2022
خلال مؤتمر صحفي ” الرحاحلة يُطمئن الوضع المالي الحالي والمستقبلي للمؤسسة مريح ويتحسن”

صراحة نيوز – طمأن مدير عام المؤسسة العامة للضمان الإجتماعي الدكتور حازم الرحاحلة بان الوضع المالي الحالي والمستقبلي للمؤسسة مريح ويتحسن.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم في مبنى المؤسسة استعرض خلاله ومعه الناطق الإعلامي باسم المؤسسة شامان المجالي مشروع القانون المعدل لقانون الضمان الاجتماعي الذي اقره مجلس ادارة المؤسسة مؤخرا .

ولفت الرحاحلة الى ان الدراسة الاكتوارية الأخيرة أفضت إلى أفضل نتائج بين آخر 5 دراسات وان نقطة التعادل الأولى انتقلت للعام 2039 مقارنة بـ2034 في الدراسة السابقة فيما انتقلت نقطة التعادل الثانية للعام 2050 مقارنة بـ2041 في الدراسة السابقة واصبحت نقطة التعادل الثالثة  في عام 2061 بدلا من 2051 في الدراسة السابقة.

وعن موجودات الضمان اكد بأنه  ستتضاعف بحلول 2030 لتصل إلى 28 مليار دينار لافتا في ذات الوقت ان المؤسسة حولت لصندوق استثمار أموال الضمان الإجتماعي في أخر خمس سنوات  1.7 مليار دينار فوائض تأمينية تم تحويلها لصندوق استثمار أموال الضمان خلال 5 سنوات .

وكشف خلال المؤتمر كلفة  برامج أوامر الدفاع المرتبطة بجائحة كورونا وقال انها بلغت 532 مليون دينار .

كذلك كشف ان مشروع القانون المعدل يسمح للمتقاعد براتب أقل من 300 دينار الجمع بين الراتب التقاعدي وأجر العمل لافتا الى  آلية جديدة لاحتساب رواتب متقاعدي الضمان ممن تقل اشتراكاتهم عن 120 شهرا بحلول نهاية العام
واضاف ان نحو  120 ألف مشترك جديد في الضمان منذ أيلول 2021 وان معدل النمو في عدد المشتركين اختياريا تجاوز 22% وهو الأعلى في تاريخ المؤسسة.

الاخبار العاجلة