دول المقاطعة مستعدة لفتح حوار مع قطر مع اصرارها على المطالب الـ 13 ..!

31 يوليو 2017
Saudi Foreign Minister Adel al-Jubeir (L), UAE Minister of Foreign Affairs and International Cooperation Abdullah bin Zayed Al-Nahyan (C-L), Egyptian Foreign Minister Sameh Shoukry (C-R), and Bahraini Foreign Minister Khalid bin Ahmed al-Khalifa (R) meet in the Egyptian capital Cairo on July 5, 2017, to discuss the Gulf diplomatic crisis with Qatar, as Doha called for dialogue to resolve the dispute.
The Saudi foreign ministry said on July 5, 2017 that it had received Qatar's response to a 13-point list of demands issued on June 22 -- which include Doha ending support for the Muslim Brotherhood and closing broadcaster Al-Jazeera -- and would respond "at the right time". / AFP PHOTO / POOL / Khaled ELFIQI (Photo credit should read KHALED ELFIQI/AFP/Getty Images)
Saudi Foreign Minister Adel al-Jubeir (L), UAE Minister of Foreign Affairs and International Cooperation Abdullah bin Zayed Al-Nahyan (C-L), Egyptian Foreign Minister Sameh Shoukry (C-R), and Bahraini Foreign Minister Khalid bin Ahmed al-Khalifa (R) meet in the Egyptian capital Cairo on July 5, 2017, to discuss the Gulf diplomatic crisis with Qatar, as Doha called for dialogue to resolve the dispute. The Saudi foreign ministry said on July 5, 2017 that it had received Qatar's response to a 13-point list of demands issued on June 22 -- which include Doha ending support for the Muslim Brotherhood and closing broadcaster Al-Jazeera -- and would respond "at the right time". / AFP PHOTO / POOL / Khaled ELFIQI (Photo credit should read KHALED ELFIQI/AFP/Getty Images)

صراحة نيوز – اعلنت دول المقاطعة ( السعودية ومصر والامارات العربية والبحرين ) استعدادها لفتح حوار مع قطر في ظل عدم استجابة دولة قطر لـ 13 مطلبا اشترطتها في وقت سابق .

جاء ذلك خلال اجتماع لوزراء خارجية الدول الأربع والذي اختتم في البحرين يوم أمس الأحد .
وأكدت الدول الأربع في بيان لها في ختام الاجتماع “استعدادها لحوار مشروط مع قطر يتمثل في أن تعلن عن رغبتها الصادقة والعملية في وقف دعمها وتمويلها للإرهاب والتطرف ونشر خطاب الكراهية والتحريض والالتزام في عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى” وفق البيان

وأشار البيان إلى “أهمية استجابة قطر للمطالب الـ13 التي تقدمت بها” معتبرة أن “من شأنها تعزيز مواجهة الإرهاب والتطرف في ما يحقق أمن المنطقة والعالم”.

وفيما اعتبر البيان أن “جميع الإجراءات التي اتخذت تجاه قطر تعدّ من أعمال السيادة وتتوافق مع القانون الدولي”. استنكرت دول المقاطعة في بيانها ما وصفته بـ “قيام السلطات القطرية المتعمد بعرقلة أداء مناسك الحج للمواطنين القطريين” الذي يبدأ في آخر آب المقبل .

وكانت قطر قد احتجت على الشروط التي وضعتها السعودية على الحجاج القطريين، خصوصا رفضها استقبالهم اذا وصلوا في رحلات مباشرة من الدوحة على متن الخطوط الجوية القطرية.

وفي الخامس من حزيران الماضي قطعت السعودية والدول الثلاث الأخرى علاقاتها الدبلوماسية مع قطر متهمة اياها بدعم الإرهاب والتقرّب من إيران، الخصم الاقليمي الرئيسي للسعودية، في أسوأ أزمة دبلوماسية تعصف بمنطقة الخليج منذ سنوات.

 

 

 

الاخبار العاجلة