د جابر : تسجيل ١٣ إصابة جديدة في الأردن بفيروس كورونا

العضايلة : استخدام طائرات مسيرة لمراقبة التزام المواطنين بحظر التجول

4 أبريل 2020
د جابر : تسجيل ١٣ إصابة جديدة في الأردن بفيروس كورونا

صراحة نيوز- ارتفع عدد المصابين بفيروس كورونا اليوم إلى ٣٢٣ إصابة حيث تم تسجيل ١٣ حالة جديدة وفق ما كشفه وزير الصحة الدكتور سعد جابر خلال الايجاز الصحفي الذي شاركه فيه وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة أمجد العضايلة.

وباصابات اليوم ارتفع إجمالي عدد الإصابات إلى 323 حالة.

كشف جابر عبر إيجاز صحفي، عن “شفاء 16 حالة من الفيروس”.

وقد توزعت حالات الإصابة كما يلي: حالتين من محافظة إربد، حالة واحدة لمصاب قادم من بريطانيا في أحد الفنادق في عمّان، مصابة من الملكية الأردنية وهي منظفة للطائرات، حالة مخالطة لمصاب في عجلون، 5 من عائلة واحدة مخالطين لأبيهم المصاب، و3 من عائلة واحدة مخالطين للأب والأم المصابين.

وأشار إلى أن حالات الشفاء تضمنت، “11 حالة من مستشفى الأمير حمزة، و5 حالات من مستشفى الملك المؤسس في إربد.

ويصبح المجموع الكلي للإصابات، 323 إصابة، و74 حالة شفاء، و5 وفيات.

من جهته قال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، السبت، إن القوّات المسلّحة والأجهزة الأمنيّة ستبدأ بمراقبة سير الحظر باستخدام تقنيّات حديثة مثل طائرات الدرونز، وكاميرات المراقبة، وغيرها.

وأشار خلال إيجاز في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة بحقّ كلّ من يتجاوز أو يخالف التعليمات، بعد ورود ملاحظات حول وجود تجاوزات وحالة من عدم التقيّد بحظر التجوّل في بعض المناطق، خصوصاً في قرى وأحياء بعض المحافظات.

وذكر أن تلك الإجراءات سيتمّ تطبيقها للرقابة على تنفيذ تعليمات الحظر وضمان الالتزام به.

وأوضح أن الالتزام هو السبيل الوحيد والسريع لحصر الوباء والتعامل مع الإصابات وبالتالي رفع الحظر والعودة إلى الحياة الاعتيادية.

الوزير أشار إلى أن الحظر الشامل الذي تمّ فرضه الجمعة، من الممكن أن يتكرّر خلال الأيّام المقبلة، بنفس الآليّة والطريقة، بحسب تطوّرات الأحوال وأعداد الإصابات.

وبما يمكّن فرق التقصّي الوبائي من العمل بكفاءة وفاعليّة.

وقال “يمثل اليوم محطة مهمة في معركة الأردن ضد وباء كورونا … أنهينا أسبوعين من حظر التجول تخللها يوم كامل من الحظر الشامل الجمعة”.

وقال الوزير العضايلة “كما نؤكّد دائماً، جلالة الملك عبدالله الثاني يقود هذه الأزمة بكلّ تفاصيلها، ويتابع مع الحكومة والأجهزة المعنيّة مستجدّات الأمور طوال الوقت، ويعرف تماماً حاجات القطاعات المختلفة ومتطلّباتها في ظلّ هذه الظروف”.

وأشار إلى نجاح مساعي جلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبد الله بتوفير 100 ألف شريحة اختبار جديدة للكشف عن فيروس كورونا المستجد، ومجموعة معدّات طبيّة، من رجل الأعمال الصيني (جاك ما)، بما يعزّز جهود الأردن في مواجهة هذا الوباء.

وتتابع خليّة الأزمة في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، الملاحظات الواردة لها بشأن حركة القطاعات المختلفة، وتسهيل حركة الشركات المصرّح لكوادرها بالحركة عبر نقاط الغلق، ومن بينها شركات نقل الأموال بين البنوك، في ظلّ فرض الحظر الشامل الجمعة، وفق الوزير.

وقال إن آليّة تنقّل الصيادلة العاملين في المستشفيات الحكوميّة والخاصّة والصيدليّات الخاصّة تعتمد على بطاقة نقابة الصيادلة.

وزير الدولة تحدث خطأ تمثل بنشر أسماء لمخالطين لأحد المصابين من أحد المستشفيات الحكومية.

وقال “هذا خطأ صريح ولا يتفق مع حرصنا على حماية خصوصية المصابين وتشجيعهم على المبادرة للفحص. سنحرص جميعاً على عدم تكرار ذلك”.

وأشار إلى الرقم (193) للإبلاغ عن حالات الإصابة، أو الاشتباه أو الأعراض المشابهة للمصابين؛ مع التأكيد على أنّ جميع الاتصالات تحظى بالسريّة والخصوصيّة.

وأشاد الوزير بجهود كوادر القوّات المسلّحة والأجهزة الأمنيّة والكوادر الطبيّة والتمريضيّة “العظيمة” خلال الأزمة.

وقال إنهم “يعملون بصمت، ويواصلون الليل بالنهار من أجل راحتكم والحفاظ على سلامتكم … من واجبنا أن نقدّر دورهم وجهودهم”.

الاخبار العاجلة