د . جابر والعضايلة والفراية في مؤتمر صحفي

تسجيل 20 إصابة جديدة بكورونا وتفعيل منصة تسجيل الراغبين بالعودة خلال يومين ولا صحّة لإعادة فتح المطار

19 مايو 2020
د . جابر والعضايلة والفراية في مؤتمر صحفي

صراحة نيوز – قال وزير الصحة الدكتور سعد جابر، إنه سجل في الأردن هذا اليوم (الثلاثاء) 20 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، و4 حالات شفاء في مستشفى الأمير حمزة.

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي في رئاسة الوزراء، أن الحالات توزعت إلى 3 حالات لسائقي شاحنات من مركز حدود العمري، أحدهم أردني و2 آخرين من جنسيات أخرى، وحالة لممرض في مركز حدود العمري تم نقله إلى المستشفى وإغلاق المركز لمدة 3 أيام لغايات التعقيم.

وأشار جابر إلى “اكتشاف حالتين لأردنيين من أماكن الحجر الصحي في البحر الميت كانوا قد قدموا من الإمارات، و14 حالة إصابة جديدة من محافظة الزرقاء لمخالطي مصاب الخناصري في محافظة المفرق، والمنطقة التي اكتشف فيها الحالات تحت الحجر منذ الخميس الماضي”.

“تم إجراء 4226 فحصاً مخبريّاً لهذا اليوم، وسنزيد عدد الفحوصات خلال الأسبوع المقبل بعد استقدام جهاز حديث لهذه الغاية”، بحسب جابر.

وأشار إلى أن “اتساع الرقعة الجغرافيّة لحالات الإصابة ليس مؤشراً خطيراً، ولا توجد حالات مجهولة لغاية الآن”، موضحا أنه “كلما زاد الانفتاح زاد عدد الحالات بشكل أكبر، لكن الوضع جيد وفرق التقصّي الوبائي قادرة على تنظيف البؤر”.

وأضاف جابر أنه تم “مضاعفة إنتاج الكمّامات بشكل كبير خلال الأزمة، وأصبحت قدرات الأردن أكبر على مواجهة الجائحة”.

وأكد أن حوافز الأطبّاء والكوادر الصحيّة “لم يتمّ المساس بها، وتمّ تسليمها بالكامل، أمّا موضوع حسم العلاوات فجاء أسوة ببقية موظفي الدّولة، وتمّ تعويض الكوادر الصحيّة بمنحهم مكافآت إضافية بدلاً من الزيادة على العلاوة”.

 من جهته كشف وزير الدولة لشؤون الاعلام أمجد العضايلة ، إنه لا صحّة لما تم تداوله حول إعادة فتح المطار واستئناف حركة السياحة والسفر.

وأضافأن يوم الثلاثاء المقبل دوام رسمي، حتّى وإن صادف اليوم الثالث لعيد الفطر لافتا الى أنه  سيتم العودة الى استخدام المركبات الخاصّة بدءاً من ثاني أيّام العيد، وفقاً لأرقامها الفرديّة والزوجيّة في محافظات العاصمة عمّان والزرقاء والبلقاء وبحسب الدور الذي تحدّده مديريّة الأمن العام.

ويسمح للمواطنين بدءاً من ثاني أيّام العيد بالخروج سيراً على الأقدام، أو باستخدام مركباتهم، وبنفس الآليّة المعمول بها حاليّاً، من الساعة الثامنة صباحاً وحتّى السابعة مساءً، ولا يسمح بالتنقّل بين المحافظات إلّا للأشخاص المصرّح لهم، وفق العضايلة.

ولفت إلى أنه إنه لن يسمح لأحد بالخروج بواسطة المركبات في أوّل أيّام العيد إلّا الكوادر الطبيّة والتمريضيّة في القطاعين العام والخاصّ، وفرق التقصّي الوبائي، وعدد محدود من العاملين في بعض المؤسّسات الحيويّة اللازمين لإدامة عملها.

“أوّل أيّام عيد الفطر (سواءً أكان السبت أو الأحد) سيكون يوم حظر شامل على تنقّل الأشخاص بواسطة المركبات، بحيث يسمح لهم فقط بالخروج سيراً على الأقدام ما بين السّاعة الثامنة صباحاً وحتّى السابعة مساءً.” بحسب العضايلة.

وفي حديثه عن العمل بآلية الزوجي والفردي قال إن العمل بنظام الفردي والزوجي مستمرّ حتى إشعار آخر، ونراجع إجراءاتنا بشكل مستمر.

وأضاف أن الحكومة اتخذت 400 قرار وإجراء منذ 24 يناير 2020 وحتى الآن، للتعامل مع أزمة فيروس كورونا المستجد، للحفاظ على سلامة المواطنين وصحّتهم.

“لم ننقطع عن وسائل الإعلام خلال الفترة الماضية، وأجرينا مئات اللقاءات مع وسائل الإعلام.” بحسب العضايلة.

وبين أن المؤتمر الصحفي يأتي بعد انقطاع دام أكثر من شهرين بسبب جائحة كورونا، وما فرضته الأوضاع من إجراءات للسلامة العامّة والوقاية، والتباعد الجسدي، والابتعاد عن التواجد في الأماكن المغلقة.

وقال العضايلة إن “صحة المواطن أولويّة كما يوجّهنا دائماً جلالة الملك”.

وقال مدير خلية إدارة أزمة كورونا، العميد الركن مازن الفراية، إنه سيتم تفعيل المنصة الإلكترونية التي خصّصتها وزارة الخارجيّة وشؤون المغتربين للتسجيل للمغتربين الراغبين بالعودة خلال يومين.

وأضاف، خلال المؤتمر الصحفي  أن خلية الأزمة قررت تسيير رحلة لعودة أردنيين من الدوحة السبت المقبل، لافتا إلى توجه لتسيير رحلات إلى السودان والجزائر وهنغاريا قريبا.

وأكد الفراية أن مجموع الأردنيين القادمين من الخارج بلغ 6855 شخصا.

وأشار إلى أن “انتهاء مدّة الحجر للدفعة الأولى من الطلبة الخاضعين للحجر في البحر الميّت تبدأ في 22 أيار/ مايو الحالي، وسيتمّ ترتيب وصولهم إلى منازلهم بمركبات خاصة، ووفق الإجراءات التي تمّ اتخاذها سابقاً”.

 

الاخبار العاجلة