رابطة الكتاب تحتفي بالشاعر أبو لاوي الفائز بإحدى جوائزها

10 أكتوبر 2022
رابطة الكتاب تحتفي بالشاعر أبو لاوي الفائز بإحدى جوائزها

صراحة نيوز – عاين الشاعر محمد لافي والناقد مجدي ممدوح، في قراءتين نقديتين، ديوان “فعلها صغيرهم هذا عنان” للشاعر صلاح أبو لاوي، خلال احتفالية نظمتها رابطة الكتاب الأردنيين، أمس الأحد، بمناسبة فوز الديوان بجائزة الشاعر الراحل إبراهيم الخطيب، إحدى جوائز الرابطة.
وقال لافي، إن قصيدة أبولاوي ملتزمة بقضايا الوطن وهموم الإنسان، “وهذا الالتزام بدا جليا منذ مجموعة أبولاوي الشعرية الأولى الموسومة بنشيد الحجر”، مشيرا الى أن أبو لاوي يتكئ على خميرة من الحزن النبيل الذي يقود القصيدة أماما ويمنحها قوتها في الجمال على مستويي المعنى والمبنى، خاصة في تلك النصوص التي تخفت فيها نبرة الغضب.
وزاوج أبو لاوي بين الذاتي والوطني في قصائد قرأها خلال حفل الاحتفاء من مجموعته المحتفى بها، اتسمت بنظرة شعرية وفلسفية للأشياء، أبانت التزام الشاعر الذي اعتمد أوزان الشعر، شكلا، وقضايا الخاص الإنساني والعام الوطني، مضمونا، كدلالة على هذا الالتزام.
من جهته، ذهب أستاذ الفلسفة مجدي ممدوح، في قراءته إلى أن صلاح حلق عاليا بقصيدته الوطنية كما حلقت به عاليا بنتاج شعري غزير، محاولا الخروج في لحظته الراهنة من القصيدة الوطنية إلى فضاء أرحب، وهو ما يفعله كبار الشعراء، مبينا أن قصيدة صلاح تمر بمخاض شعري صعب، من الوطني إلى الإنساني.
بدوره، قدم الفنان كمال خليل، فقرة فنية خلال الاحتفالية التي أدارها الشاعر أحمد أبو سليم، تضمنت ثلاث قصائد لحنها للشاعر أبو لاوي هي: تلك عيناك، وتتدللين، وإليها بكل الأحوال، لامست ما يكابده العاشقون من تباريح الجوى، وآلام الهوى، بلغة مجروحة اكتظت بموسيقى الحزن وتنويعات العشق.

الاخبار العاجلة