شركة الفوسفات الى أين ؟ بعد ما أثارته الحروب واجراء الشركة مصالحة في قضايا مقامة عليها

8 فبراير 2022
شركة الفوسفات الى أين ؟ بعد ما أثارته الحروب واجراء الشركة مصالحة في قضايا مقامة عليها

صراحة نيوز – كشفت الأمين العام لحزب اردن أقوى والنائب السابق رولا الحروب انها قدمت يوم الخميس الماضي  امام هيئة النزاهة ومكافحة الفساد الجزء الاخير من افادتها الخطية  ضد شركة مناجم الفوسفات الأردنية .

 جاء ذلك عبر تغريدة لها على حسابها تويتر مبينة ان ما قدمته من ضمن البلاغ الذي كانت  قد تقدمت به عبر صفحة الفيسبوك خاصتها وكذلك البلاغ الخطي الذي تقدم به حزب  اردن اقوى وهو  من جزئين ايضا والذي تعتقد انه تجاوزات ادارية ومالية وقانونية بحسب ما نشرته .

 وفي تصريح صحفي لها قالت ان هناك مساعي جادة من قبل هيئة النزاهة         مكافحة  الفساد في كشف التجاوزات الخاصة بإدارة شركة مناجم الفوسفات، تمثلت بطلب الهيئة التفاصيل والوثائق التي من الممكن ان تكشف حجم التجاوزات في الشركة لافتة الى  ان الهيئة إنتهت من جمع الوثائق التي تمتلكها، وتم إستكمال سماع الإفادة وعرض الوثائق .

 وكانت الحروب قد قالت في  بثّ مباشر  من خلال صفحتها الفيسبوكية إن هناك سيطرة “هندية” على مجلس ادارة شركة الفوسفات كبّدت الشركة خسائر بنحو 147 مليون دولار، بالاضافة إلى تقاضي رئيس مجلس الادارة نحو نصف مليون دينار سنويا ثم عادت في  أعقاب توجيه رئيس مجلس ادارة الشركة الدكتور محمد الذنيبات خطابا الى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد وأكدت ” إمتلاكها  وثائق تؤكد كلّ كلمة أوردتها في بثّها ” .

 وعلى صعيد متصل اتفقت  ادارة  شركة الفوسفات   على  انهاء نزاعات واسقاط 6 قضايا مقامة على الشركة من قبل كل من شركة اركان للمقاولات الانشائية والتعهدات التعدينية وشركة اركان للمقاولات الانشائية والتعهدات التعدينية وفق ما نشرته وسائل اعلام محلية .

وجرى توقيع اتفاقيات بذلك دون ان تكشف الشركات الثلاث القيمة المالية للقضايا وما يترتب على الأطراف نتيجة اسقاط القضايا .

وتم  توقيع عقد صلح مع شركة اركان للمقاولات الانشائية والتعهدات التعدينية يتم بموجبه انهاء النزاعات القانونية بينهما .

 واتفق الطرفان بموجب العقد، على قطع الخصومة وزوال النزاع بين الطرفين في اربعة دعاوى قضائية اقامتها شركة اركان بحق شركة مناجم الفوسفات الاردنية، واعتبار هذا العقد بدلا للصلح بين الطرفين، وتنحصر فيه جميع الحقوق والادعاءات والمطالبات في القضايا المتضمنة اتفاق الصلح.

كما وقعت شركة مناجم الفوسفات، وشركة العون المتطورة للمقاولات اتفاقية تسوية، تتعهد بموجبها شركة العون بإسقاط الدعويين المقامتين من قبلها لدى الغرفة الاقتصادية/ محكمة بداية عمان ضد شركة مناجم الفوسفات الاردنية، وذلك اسقاطا نهائيا لا رجوع فيه.

وبموجب اتفاق التسوية، تسقط شركة العون حقها بالرجوع على شركة مناجم الفوسفات الاردنية، بأية ادعاءات أو مطالبات أو حقوق ناشئة أو متفرعة عن الدعويين، أو عن اتفاقية الشركاء المؤرخة في 2/10/2012.

الاخبار العاجلة