شركتان تقر برفع اسعار منتجاتها من السجائر بعلم الحكومة ودون رفع الضريبة

15 يونيو 2020
شركتان تقر برفع اسعار منتجاتها من السجائر بعلم الحكومة ودون رفع الضريبة

صراحة نيوز – كشفت شركتان من شركات التبغ والسجائر في الأردن انها قررت رفع اسعار منتجاتها بعلم الحكومة وأنه لم يتم رفع الضريبة الخاصة جراء ذلك .

احدى الشركتين اقرت برفع اسعار منتجاتها من السجائر بقيمة تراوحت بين 10 و 25 قرشا للعبوة الواحدة وفق ما نشرته قناة المملكة والذي يُمثل ربحا صافيا للشركة والموزعين.

وكان مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات حسام أبو علي قد صرح قبل ايام بأنه ” لم يتم تعديل الضريبة الخاصة على السجائر”

يشار الى ان الحكومة تتقاضى ضريبة مبيعات مقطوعة بقيمة ” 300 ” فلس على كل علبة بالإضافة الى ضريبة مبيعات خاصة بنسبة 102 %من القيمة قبل الضرائب وضريبة مبيعات عامة بنسبة 16 %من القيمة الإجمالية لكن الزيادة الأخيرة التي قررتها الشركات المنتجة لم تعود بأي مبلغ على الخزينة .

وزارة الصناعة والتجارة أوضحت أن تحديد سعر السجائر يخضع لمفهوم السوق الحر، ولا يوجد تسعير محدد لهذه المادة من قبل الوزارة كونها لا تعتبر من المواد الأساسية المدرجة ضمن قوائمها.

وأوضحت أنها تبحث حاليا عن أسباب رفع الشركتين للأسعار في الأسواق المحلية.

الجدير بالذكر رفع اسعار السجائر بقرار رسمي كان في عهد حكومة الدكتور هاني الملقي حيث تم تعديل نظام ضريبة المبيعات الذي قضى بوضع ضريبة خاصة تراوحت قيمتها ما بين 5 الى 10 قروش على علبة السجائر سعة 20 سيجارة وبناء عليه وافقت الحكومة أنذاك على رفع اسعارها على المستهلك .

الاخبار العاجلة