شيرين أبو عاقلة: أعضاء في الكونغرس الأمريكي يطالبون بإجراء تحقيق خاص في مقتلها

29 يوليو 2022
شيرين أبو عاقلة: أعضاء في الكونغرس الأمريكي يطالبون بإجراء تحقيق خاص في مقتلها

صراحة نيوز –  قدّم برلمانيون أمريكيون مشروع قانون يهدف إلى دفع الولايات المتحدة إلى إجراء تحقيق خاص في مقتل الصحافيّة الفلسطينيّة – الأمريكية شيرين أبو عاقلة، وهي خطوة لم يعط بايدن أي وعود بشأنها حتى الآن.

التقت عائلة الصحافيّة، التي قتلت على أبواب مخيم جنين في الضفة الغربية المحتلة قبيل تغطيتها لعملية عسكرية إسرائيلية، وزير الخارجية الأمريكية في واشنطن والتقت بعدها مسؤولين في الحزب الديموقراطي بهدف تقديم مشروع قانون يخول السلطات الأمريكية إجراء تحقيق خاصّ لتحديد مصدر إطلاق النار الذي أودى بحياة شيرين.

وقال العضو الديموقراطي أندريه كارسن للصحافة، بحضور أفراد من عائلة شيرين “هذه مسألة تتعلق بحرية الصّحافة ويجب تنحية السياسة الإسرائيلية والفلسطينية جانبا والنظر إلى هذا الأمر على حقيقته وهو “هجوم على الصحافة المستقلة ومقتل واحدة من مواطنينا”.

ويعتزم كارسن تقديم نص يهدف إلى فرض إلزامية إجراء تحقيق أمريكي بشأن أي صحفي أمريكي يقتل في الخارج.

كما انتقدت عضوة الكونغرس ماري نيومان بشدة موقف الخارجية الأمريكية، وقالت “أشعر بالحرج والغضب لعدم وجود تحقيق، وأعتزم توجيه أصابع الاتّهام إلى وزارة الخارجيّة التي تتقاعس عن العمل”.

وقالت النائبة رشيدة طليب وهي من أصول فلسطينيّة “ربما… بعض زملائي قد يدعمون النص إذا احتاجوا إلى حذف فلسطينيّة من جنسيتها المزدوجة (أميركية فلسطينية) حتى تكون حياة شيرين مهمّة.

B B C

الاخبار العاجلة