صندوق الثروة النرويجي يستبعد شركتين لدعمهما المستوطنات الإسرائيلية

20 مايو 2021
صندوق الثروة النرويجي يستبعد شركتين لدعمهما المستوطنات الإسرائيلية

صراحة نيوز –   أسقط صندوق الثروة السيادية النرويجي التعامل مع شركات بسبب أنشطتها المتعلقة بالمستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية ودعمها لها.
وحسب ما نقلت وكالة “بلومبرج” للأنباء عن بيان للصندوق اليوم الخميس، فقد استبعد الصندوق الذي تبلغ قيمته 1.3 تريليون دولار شركة “شابير” للهندسة والصناعة المحدودة، وشركة” ميفن ريال استات ” من التعامل معه، وذلك بسبب دعمهما المؤكد للمستوطنات الإسرائيلية.
وأوضحت الوكالة نقلاً عن مسؤولين في الصندوق، أنه تم استبعاد الشركات بناء على نصيحة من مجلس الأخلاقيات لمساهمة هذه الشركات في الانتهاكات المنهجية لحقوق الأفراد في المواقف أو الحروب أو النزاعات وما ينتج عن تلك الانتهاكات من مخاطر غير مقبولة. وقال مجلس الأخلاق في بيان منفصل “إن المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية قد أقيمت في انتهاك للقانون الدولي، وإن وجودها وتوسعها المستمر يتسببان في إلحاق ضرر كبير بالسكان الفلسطينيين في المنطقة”.
يشار إلى أن صندوق الثروة السيادية النرويجي هو أكبر صندوق ثروة في العالم، حيث يمتلك نحو 1.5 بالمئة من الأسهم المدرجة على مستوى العالم، وتتم إدارته وفقًا لمجموعة واسعة من الإرشادات الأخلاقية ويستثني بعض الشركات من عالمه الاستثماري بناءً على نصيحة المجلس.

الاخبار العاجلة