صويص لاهل الفحيص .. اللهم  اشهد انني بلغت

30 يوليو 2022
صويص لاهل الفحيص .. اللهم  اشهد انني بلغت

صراحة نيوز  – م . . جريس صويص

 
الأول نيوز – المجتمع الحي عندما يواجهه مشكلة أو أزمة  يسعى إلى تفكيك الازمة والغوص في ثناياها للوصول إلى نقاط القوة وبواطن الضعف ويسعى إلى تعزيز نقاط القوة والسيطرة على نقاط الضعف ورسم استراتيجية ذكية وراشدة لتحويل الازمة إلى فرصة وتطور.
المجتمع الفاشل يتيه بأسباب الخلاف والتركيز على الفرقة والانا والشخصنة والمصالح الفردية وينتهي به الأمر أسير الفشل والضياع والانصياع إلى أرادة المقابل.
الفحيص اليوم تغوص في تيه قرارات  لم تأخذ في الوقت المناسب وعدم وجود استراتيجيه واضحه لتعمل مع القادم ( الاعسار ومحاولة تمليك الأراضي للبنوك )

هل فقدت الفحيص نقاط القوة ويجب عليها الرضوخ للارادة الاخرين ؟
الإجابه  لا
الفحيص لا زالت تملك الكثير من أوراق القوه للتعامل مع القادم ولكنها تفتقد الاستراتيجية والمواجه والاراده والحزم في التطبيق.
في عام ٢٠٠٨ تم ضم جميع أحواض الفحيص إلى حدود بلدية الفحيص وأصبحت اراضي المصنع تحت ولاية البلدية . قرار مجلس بلدي اتخذ بالوقت المناسب وعزز نقاط القوة للمدينة وأصبحت لافارج مضطرة للانصياع إلى أرادة المجتمع ودفع حقوق الفحيص التنظيمية وهذه نقطة القوة لا زالت الفحيص تمتلكها اذا لم تتنازل عنها.
 هل تملك الفحيص نقاط قوة أخرى  يمكن تعظيمها؟
الإجابة…
نعم والقرار إداري للمجلس البلدي وعلى المجلس البلدي المحترم الذي يضم خيرة من شباب الفحيص المشهود لهم بالانتماء  والارادة بحماية الفحيص من تبعات الاعسار باتخاذ قرار جريء ومهم وهذا القرار داخلي واجرائي وليس بحاجة الى رفعه إلى أي جهه كانت ومستوفي الشروط من تاريخ إغلاق المصنع.
وللتذكير هذا ما أكده مرارا رئيس مجلس النواب السابق عاطف الطراونه عند زيارة وفد من الفحيص للمجلس . واكده أيضآ مجموعه من الخبراء  امثال الدكتور كامل محادين وحتى عمر الرزاز ومجموعه من الخبراء في لقاء في المنتدى الثقافي.

وضع اشاره الحظر لها فوائد جمة
١.قيمة الأراضي تصبح بالسالب لوجود اشتراطات لازالة هذا الاشارة من اعادة تأهيل وتفكيك الخ وقرايبنا الجريسات لهم تجربة مع الامانة أرض مقلع .
٢.تصبح الفحيص وبلديتها تملك اوارق جديدة لفرض حقوق.
٣. لا يوجد مستثمر عاقل ( البنوك ) يشتري او يقبل تبديل ديونه  ويعرف ان الارض محظوره.
 
هل يوجد نقاط قوة أيضآ؟
نعم يوجد وتمت سابقا ولم تستكمل لاحقا

في عام  ٢٠٠٩ تم استحداث شوارع تنظيميه داخل حدود المصنع وكان المصنع عاملا والوصول بهذا الاستحداث إلى مستوى موضع تنفيذ وتم التنازل من قبل لجنة البلدية حلوه غزال مقابل اتفاقيه ٢٢٠ الف دينار.
اذا تم الاستحداث اثناء  وجود مصنع عامل فعند توقفه يصبح هذا القرار أسهل وقابل للتنفيذ وهذا القرار صلاحيه المجلس وليس للاعسار أي قدره لمنع  ممارسة المجلس البلدي صلاحيات.
فوائد القرار
١.حل ازمة المرور.
٢.اخذ حقوق الفحيص والبالغه ٥٠٠ دونما .
٣.توصيل رساله للبنوك أن الأراضي لن تكون لقمه سهله للاستثمار.
هل تملك الفحيص نقاط قوه أيضآ
نعم وبالمختصر ٩٢ دونما تملكهم بلديه الفحيص من طرق زراعية وتنظيم تم الاعتداء  عليها من قبل لافارج .
علما بأن مدخل المصنع طريق تنظيمي تملكه بلديه الفحيص ولها الحق باستخدامه ويمكن حل أزمه  المرور المتزايده فورا والكثير من الأوراق الأخرى التي يمكن التركيز عليها لاحقا.
 
قد يسأل البعض هذه دعوه للتصادم مع لافارج
اقول نعم والتشابك مهم لتحقيق حقوق الفحيص.
ولكن لا يمنع الفحيص من تقدم افكار من خارج الصندوق لحل الازمة نهائيا والمطروح حاليا من أنشاء صندوق استثماري من أهالي الفحيص لشراء هذه الاراضي بسعر تفضيلي يصب بحل الازمه نهائيا ويصل بالفحيص إلى بر الامان ويجد طريقه ترضي جميع الاطراف.
هذه الاستراتيجيه يتم بحثها في الجلسات الخاصه ويجب فتح الحوار لتصبح خطه عمل وتوافق للأهل.
احبائي  أرجو  قرأءه  هذا المنشور بتمعن ودون الاستعجال وهذا عصاره حوارات وخبرات امتداد لسنوات للمجتمع الحي الذي اعرفه (الفحيص) هدفه حمايه الفحيص والقادم…
وما اصراري وطرحه في هذا الوقت لخطوره التراخي وعدم اتخذ القرار المناسب بالوقت المناسب قبل ( ١٠ /٨/ ٢٠٢٠) موعد اجتماع الهيئة العامة للدائنين.
 
اللهم  اشهد انني بلغت.
اللهم  اشهد انني قد بلغت.
اللهم اشهد انني بلغت.

رئيس بلدية سابق

الاخبار العاجلة