طالبات “البترا” يفزن بجائزة قيمتها 150 الف دولار ويتأهلن لجائزة عالمية قيمتها مليون دينار ي

6 مايو 2018
طالبات “البترا” يفزن بجائزة قيمتها 150 الف دولار ويتأهلن لجائزة عالمية قيمتها مليون دينار ي

صراحة نيوز – فاز فريق من طالبات جامعة البترا بالجائزة الأولى ضمن مسابقة “هلت” العالمية للابتكار على مستوى المملكة؛ ليتأهلن للمنافسة على مستوى العالم بجائزتها قيمتها مليون دولار.

وحصل فريق “Here for heat” على جائزة مالية قدرها مائة وخمسون ألف دولار؛ دعمًا لمشروعهن الخاص بإنتاج تركيبة صيدلانية لمشروب يساعد على بعث الدفء في جسم الإنسان، بعيدًا عن أي مدخلات كحولية.

وقال رئيس جامعة البترا الدكتور مروان المولا إن فوز الطالبات وتأهلهن إلى المسابقة النهائية في نيويورك يعتبر إنجازًا يدفع للفخر والاعتزاز على المستوى الوطني؛ لما يتضمنه من تأكيد لقدرة الشباب الأردني على الابتكار وإبداع أفكار تخدم البشرية وتحقق التنافسية على المستوى العالمي.

واضاف أن جامعة البترا اهتمت بتنمية روح الإبداع والابتكار لدى طلبتها من خلال تأسيس حاضنات للأعمال الريادية في الجامعة، مهمتها إرشاد الطلبة إلى كيفية بناء الشركات الناشئة بدءًا من الفكرة و مرورًا بتوفير الأدوات والدعم اللازم للتأسيس ووصولًا إلى إطلاق الشركة للمنافسة في سوق العمل.

وتعد مسابقة “هلت” أكبر مسابقة مفتوحة للطلبة الجامعيين من مختلف أنحاء العالم، وتشارك في تنظيمها الأمم المتحدة ومؤسسة بيل كلينتون، بهدف إنشاء مشاريع ريادية تهدف لمعالجة تحديات اجتماعية، ويكون لها تأثير على شريحة واسعة من البشرية، ويحصل الفريق الفائز في المسابقة النهائية على جائزة مالية قدرها مليون دولار؛ لمساعدته بتنفيذ مشروعه على أرض الواقع.

ويمكن للفرق دخول المسابقة النهائية عبر ثلاث فئات: هي فئة المسابقة الإقليمية ويتأهل منها 15 فريقًا، وفئة المسابقة الوطنية ويتأهل منها 15 فريقًا، وفئة الفرق ذات الحظ الأوفر ويتأهل منها 10 فرق.

وتأهل فريق جامعة البترا ضمن فئة المسابقة الوطنية التي أقيمت على مستوى الأردن، وتنافس فيها مئتا فريق من مختلف الجامعات الأردنية، تمت تصفيتهم إلى 36 فريقًا للمرحلة النهائية، وانتهت بفوز فريق جامعة البترا، وحصوله على 150 ألف دولار بالإضافة إلى بطاقة تأهل للمنافسة النهائية على جائزة المليون دولار، والتي ستقام في مقر الأمم المتحدة في نيويورك.

وتم تنظيم المسابقة على مستوى الأردن بالتعاون بين إدارة جائزة “هلت” ومؤسسة بيل كلينتون وبدعم من بنك “أف أم أو” الهولندي وبنك لبنان والمهجر وشركة زين للاتصالات. وبناء على نتائج المسابقة سينتقل فريق جامعة البترا إلى لندن ضمن أفضل أربعين فريقًا من مختلف أنحاء العالم، للمنافسة النهائية من المسابقة.

وتتمحور فكرة المشروع الفائز بإنتاج مشروب ذي تركيبة صيدلانية آمنة مكونة من مواد طبيعية آمنة تعمل على توليد الدفء في جسم الإنسان وهي خالية من الكحول، وأي مواد ضارة وتعد بديلًا صحيًا للمشروبات الكحولية المستخدمة في الدول ذات المناخ البارد، كما أنها تعمل على تحسين الدورة الدموية لأطراف الجسم.

وضم فريق طلبة جامعة البترا المتأهل كلًا من الطالبة راما أبو صفية وشادن ذويب، وضحى غازي، بإشراف كل من الدكتور وائل أبو دية والدكتورة كنزا منصور من كلية الصيدلة في جامعة البترا والدكتور حسام برهم مدير حاضنة الأعمال “SIQ”.

الاخبار العاجلة