عاجل .. بالفيديو العثور على كبسولة أثرية جنوب الأردن عمرها ٩ آلاف عام

22 فبراير 2022
عاجل .. بالفيديو العثور على كبسولة أثرية جنوب الأردن عمرها ٩ آلاف عام

صراحة نيوز  – اعلن وزير السياحة والآثار نايف حميدي الفايز، عن اكتشاف فريق علميّ أردنيّ- فرنسيّ مشترك من علماء الآثار، لمنشأة فريدة من نوعها بالعالم مرتبطة بممارسة الطقوس الدينية بمنطقة البادية الجنوبية الشرقية في جبال الخشابية بالجفر، حيث تتكون المنشأة من أقدم مجسم معماري بالعالم واقدم مخطط للمصائد الحجرية التي تعود الى 7000 عام قبل الميلاد “فترة العصر الحجري الحديث”، كما تحتوي ايضاً على حجرين منصوبين على اشكال بشرية قريبة من الحجم الطبيعي للإنسان.


وعثر الفريق العلمي بالمنشأة على عدد كبير من القطع الأثرية المختلفة، وعدد من المتحجرات البحرية، ودمى لحيوانات، وأدوات صوانية استثنائية، ومواقد مرتبط بممارسة الطقوس الدينية.
ويعود هذا الإكتشاف الى ثقافة جديدة سميت بالثقافة الغسانية وهي ثقافة مجتمع الصيادين خلال العصر الحجري الحديث، اللذين مارسوا الصيد الجماعي للغزلان باستخدام المصائد الحجرية الضخمة، كما اكتشف مخيمات لهذه الثقافة بالقرب من المصائد الحجرية، حيث تشير هذه المخيمات على العديد من الأدلة التي تتعلق بالصيد الجماعي.

وقال مدير عام دائرة الاثار العامة فادي بلعاوي خلال مؤتمر صحفي للإعلان عن الإكتشاف الأثري المهم في الأردن إن شركاء الإكتشاف يفتتحون معا كبسولة اثرية عمرها 9 الاف عام.

وقال بلعاوي خلال مؤتمر صحفي تم عقده بحضور سمو الأميرة دانا فراس ووزير السياحة والآثار نايف حميدي الفايز إن الاكتشاف الجديد هو لكبسولة زمنية جرى اكتشافها في بادية معان الشرقية.

وبين بلعاوي أن الاكتشاف الجديد جرى بالتعاون والشراكة بين وزارة السياحة والآثار دائرة الآثار العامة وجامعة الحسين بن طلال والسفارة الفرنسية في عمان والمعهد الفرنسي للآثار.

ولفت إلى أن الكبسولة ستساعد في فهم مكونات الصورة الكبيرة لتاريخ الأردن، وفهم ماضينا بشكل أفضل.

من جهتها أكدت السفيرة الفرنسية بالأردن فيرونيك فولاند- عنيني، التعاون المثمر بين الأردن وفرنسا لإبراز وتسليط الضوء على المواقع  الأثرية المتميزة في المملكة، لافتة الى أنه يعمل في الأردن العديد من البعثات الأثرية الفرنسية  في مواقع متعددة يعود تأريخها إلى ما قبل التاريخ وحتى العصر المملوكي.
من جهته، قال  رئيس جامعة الحسين بن طلال الأستاذ الدكتور عاطف الخرابشة، إن هذه الإكتشافات غير المسبوقة جاءت ثمرة بحث ميداني استمر لسنوات من العمل الجاد، مؤكداً أن الجامعة ستواصل دعم جميع المشاريع الميدانية التي تساهم في كشف تراث الأردن الحضاري والتاريخي للعالم أجمع.

وأضاف إن الكشف عن هذه الأثار استمر البحث فيه في البادية الشرقية ضمن محافظة معان لمدة 10 سنوات.

وقال القائمون على الإكتشاف إنه تم اكتشاف أول مصائد حجرية وتتكون من جدران طويلة تتقارب نحو جدران كبيرة وتم اكتشافها للمرة الأولى بداية القرن العشرين.

يتبع

الاخبار العاجلة