عاجل .. العضايلة : متابعة صارمة لرصد الالتزام بأمر الدفاع (11)

د . جابر " تسجيل 14 اصابة كورونا محلية جديدة والقاء القبض عن 73 شخصا حاولوا الهرب من الحجر الصحي

10 أغسطس 2020
عاجل .. العضايلة : متابعة صارمة لرصد الالتزام بأمر الدفاع (11)


صراحة نيوز – كشف وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة امجد العضايلة الأجراءات والخطوات التي ستعمل بها لضمان التزام المواطنين بأمر الدفاع رقم (11)

وقال خلال مؤتمر صحفي شاركه فيه وزير الصحة الدكتور سعد جابر بانه سيكون هنالك متابعة صارمة لرصد الالتزام بأمر الدفاع .

 وبين الوزير في بداية حديثه  إن تفعيل أمر الدفاع رقم 11 سيكون اعتبارا من يوم السبت المقبل، وذلك لضرورة الالتزام بتعليمات وزارة الصحة وسيكون هناك مخالفات خلال البدء بالتطبيق.

وأضاف أنه تم اعطاء مهلة للمؤسسات والمنشآت لأخذ استعداداتها اللازمة لتطبيق هذا الأمر.

وبين أن فرق الصناعة والتجارة وأمانة عمان والادارة المحلية والأمن العام ستقوم باجراءات الرقابة على تنفيذ أمر الدفاع رقم 11 لمراقبة التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات قبل الدخول للمنشآت العامة أو المؤسسات الرسمية.

ولفت إلى ضرورة التزام مقدمي الخدمات الصحية والعاملين في خدمات التوصيل بوضع الكمامات وعدم السماح لمرتادي هذه المواقع بالدخول دون ارتداء الكمامات، وسيتم مخالفة أي فرد بين 20 – 50 دينارا ومخالفة المنشآت بين 100 – 200 دينار، واغلاق المنشأة المخالفة لمدة 14 يوماً

وأشار إلى أن هناك انتكاسات في الوباء عالميا وفي الجوار وهو السبب في تفعيل أمر الدفاع رقم 11، اضافة إلى استهتار في جدية الالتزام باجراءات الصحة الوقائية وعودة للتجمعات وعدم الالتزام بالتعقيم والتباعد.

وأكد أن التشدد بالاجراءات يأتي في وقت الاستعدادات للعام الدراسي والانتخابات والتوسع بعودة المغتربين وهو ما يستدعي أن تبقى الحالات المحلية بأقل ما يمكن.

ولفت لوجود معايير لاعادة المغتربين على حساب صندوق همة وطن.

ونفى العضايلة وجود نية لفرض حظر جزئي أو كلي، مؤكدا أن العمل يتم وفق المصفوفة التي تم اقرارها ولا يوجد نية لفرض الحظر بشكل اعتباطي، فللحظر كلفة مالية كبيرة.

وشدد على أن المخاطبات التي حدثت لمعرفة حاجة بعض القطاعات كان ضمن الاستعدادات لتكون الحكومة جاهزة لأي سيناريو، فلا يوجد توجه لفرض حظر دون وجود أي حاجة صحية ملحة لذلك. 

من جهته أعلن وزير الصحة الدكتور سعد جابر عن تسجيل 14 اصابة كورونا محلية جديدة في الأردن و2 من الخارج، ليرتفع الإجمالي إلى 1268 حالة.

وقال إن الحالات المحلية توزعت كالآتي: 6 من إربد 5 يعملون بمركز حدود جابر وحالة مخالطة، فيما سجلت حالة محلية في معان تعمل كضابط جمارك في مركز حدود جابر، وحالة في جرش يعمل في جابر، و4 حالات في عمان مخالطين لمصاب في إربد وهم أحفاد لإحدى المصابات، وحالتان في مركز حدود جابر.

كما لم تسجل أي حالة شفاء.

وأعلن القاء القبض عن 73 شخصا حاول الهرب من الحجر الصحي، كما تم القبض على عدد من الأشخاص يضعون الكحول في انوفهم لتظهر نتيجتهم سلبية.

وبين أن هناك شقيقة حالة مصابة بكورونا حالتها أكثر من المتوسطة وقريبة من الخطيرة.

ولفت إلى أن هذه الأفعال غير مقبولة والتدهور بالحالة الوبائية سينعكس على الجميع، ومن يحاول الخداع يحاول خداع من، وقد تم الحجر على أكثر من 12 منزل وعمارة والحجر يزداد تدريجيا، والعمل يتم على السيطرة على هذه البؤر نتيجة استهتار بعض الأشخاص أصيب عدد من الزملاء في الجمارك، ولهذا طلبنا تفعيل أمر الدفاع رقم 11، ونحن كحكومة وشعب على مفترق طرق اما الالتزام أو الظروف سوف تسوء.

الاخبار العاجلة