فرنسا نسعى للحصول على توضيح بشأن تراجع أستراليا عن صفقة الغواصات

19 سبتمبر 2021
فرنسا نسعى للحصول على توضيح بشأن تراجع أستراليا عن صفقة الغواصات

صراحة نيوز – قال المتحدث باسم الحكومة الفرنسية غابرييل أتال، إن فرنسا تسعى للحصول على توضيح بشأن تراجع أستراليا، عن صفقة لشراء غواصات فرنسية، من أجل اتفاق أمني ثلاثي مع الولايات المتحدة وبريطانيا.
وبحسب وكالة يورونيوز الأوروبية، أشار أتال اليوم الأحد، إلى أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، سيجري اتصالا مع نظيره الأميركي جو بايدن، في الأيام القليلة المقبلة، بخصوص الأزمة الدبلوماسية بين الدولتين العضوين بحلف شمال الأطلسي.
وفي السياق، قال رئيس الوزراء الأسترالي، سكوت موريسون اليوم الأحد، ان حكومته اتخذت قرار الانسحاب من صفقة الغواصات الفرنسية المبرمة عام 2016 بناء على “المصلحة القومية”.
وأكد موريسون في مؤتمر صحفي، ان “المصالح القومية الأسترالية، تأتي في المقام الأول” موضحا ان الاتفاق الثلاثي الذي توصل إليه مع الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يلبي مصالح استراليا القومية.
وأضاف “هذا ما يخدم مصالح أستراليا الوطنية على المدى البعيد، وهكذا أعتقد أننا يمكن أن نساهم في تعزيز السلام والأمن بمنطقة المحيطين الهندي والهادئ”.
وكانت أستراليا قد تراجعت عن صفقة أبرمتها عام 2016 مع مجموعة “نافال غروب” الفرنسية للصناعات الدفاعية لشراء غواصات تقليدية، قيمتها 66 مليار دولار اميركي لكي تحصل في إطار شراكة أبرمتها لتوّها مع الولايات المتحدة وبريطانيا على غواصات تعمل بالدفع النووي.

الاخبار العاجلة