فعاليات لسا صغيرة تبدأ الاربعاء وبمشاركة واسعه من مؤسسات المجتمع المدني

28 نوفمبر 2017
فعاليات لسا صغيرة تبدأ الاربعاء وبمشاركة واسعه من مؤسسات المجتمع المدني

* معدي : الحملة تهدف إلى رفع وعي

    المجتمع المحلي وطلبة المدارس

   والجامعات بأهمية الحد من زواج القصر 

صراحة نيوز – تبدأ يوم غدٍ الاربعاء مؤسسات المجتمع المدني المهتمة بقضايا “العنف ضد المرأة” بتنظيم فعاليات ” لسا صغيرة ” في إطار مشاركتها في الحملة العالمية التي تحمل اسم الـ 16 يوما والتي اطلقت حملتها الاسبوع الماضي بمؤتمر صحفيا من قبل اللجنة الوطنية لشؤون المرأة وشبكة مناهضة العنف ضد المرأة “شمعة” ، بدعم من منظومة الأمم المتحدة في الأردن والاتحاد الأوروبي وسفارة مملكة هولندا وأوكسفام وصحيفة الغد والصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية، اعلنوا فيه برنامج أنشطتهم المشتركة.

ويشارك في الحملة أكثر من 100 جهة ما بين مؤسسات حكومية ومنظمات عالمية ووطنية غير حكومية ومنظمات مجتمع مدني وناشطون من شبكة شمعة، بالإضافة إلى منظمات الأمم المتحدة المختلفة والبرامج المانحة التي تكرّس الجهود لإنهاء العنف ضد النساء.

المحامية مادلين معدي رئيسة لجنة الحملة اشارت الى ان الحملة تهدف إلى رفع وعي المجتمع المحلي وطلبة المدارس والجامعات بأهمية الحد من زواج القصر وأثاره الاجتماعية والاقتصادية والصحية والنفسية وتعزيز دور الرجال والشباب والفتيات في مجابهة العنف المبني على النوع الاجتماعي والوصول إلى المناطق النائية في المحافظات وتوعية النساء بحقوقهن.

واضافت معدي ان الحملة ستنفذ من خلال ورش عمل تستهدف المجتمع المحلي وعقد جلسات في المدارس والجامعات تستهدف طلاب وطالبات المدارس والجامعات، بإلاضافة إلى زيارات لمخيمات اللاجئين والمجتمعات المستضيفة ودور الإيواء ومراكز رعاية الأحداث وتنفيذ ورشه بالتعاون مع المجلس الوطني لشؤون الأسرة تستهدف القضاة الشرعيين وخصوصا فيما يتعلق بتعليمات منح الإذن بالزواج.

وقالت الاستاذة معدي ان الحملة تستهدف الاعلام وكتاب الأعمدة من خلال العمل على تزويدهم بالمواد الإعلامية والتوثيقية والبيانات اللازمة، وسيعقد خلال الحملة ورشتي عمل مع الواعظين والواعظات بالتعاون مع وزارة الأوقاف.

وقالت انه سيستخدم في ٍالحملة مجموعة من المواد التوعوية الموجهة للمجتمع المحلي، مثل انتاج فيديوهات توعوية خاصة بزواج القصر والعنف ضد المرأة سيتم عرضها من خلال التلفزيون الأردني وتلفزيون رؤيا خلال فترة الحملة بإلاضافة إلى انتاج مواد إعلانية وإعلامية ضمن خطة متكاملة على مواقع التواصل الاجتماعي للوصول إلى الفئات المستهدفة بشكل أكبر، كما تم انتاج تنويهات إذاعية تحمل رسائل إحصائية وتوعوية حول وضع زواج القاصرات وأثاره من عدة جوانب مثل الصحة والتعليم والعنف سيتم بثها عبر أثير المحطات الإذاعية المحلية، وسيتخلل الحملة انتاج أغنية حول زواج القصر تلحين وغناء الفنانة الأردنية نداء شرارة.

واشارت الى اللجنة وشبكة شمعة بالتعاون مع الجهات الشريكة والداعمة ستنفذ 350 نشاط في جميع محافظات المملكة سيتم تغطيتها من خلال خطة إعلانية إعلامية متكاملة على مواقع التواصل الاجتماعي التابعة للجنة والجهات الشريكة ومقابلات إذاعية وتلفزيونية على مختلف محطات البث المرئي والمسموع.

واضافت وستشمل حملة رفع الوعي وكسب التأييد جميع محافظات المملكة من خلال نشر 50 لوحه إعلانية في جميع محافظات المملكة و14 جسراً في محافظة عمان تحمل رسائل توعوية تستهدف فيها جميع الفئات العمرية.

معدي قالت ان حملة ال 16 يوماً لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي هي حملة عالمية تعقد كل سنة من 25 تشرين الثاني وهو اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة ولغاية 10 كانون الأول اليوم العالمي لحقوق الإنسان، إن الحملة المعروفة بشكل واسع باسم “حملة 16 يوم”، تستخدم كاستراتيجية منظمة من قبل الأفراد والمنظمات حول العالم للدعوة إلى منع والقضاء على العنف ضد النساء والفتيات. نشأت الحملة في البداية من قبل المعهد العالمي للريادة النسائية في عام 1991 منذ عام 2008، يقوم المجتمع المدني الأردني واللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة، ومنظومة الأمم المتحدة والدول المانحة بحشد القوى لإلهام التحرك الاجتماعي في المملكة وتنظيم العديد من الفعاليات في البلاد لإبراز هذه الحملة وتأييد القضاء على العنف القائم على النوع الاجتماعي.

الاخبار العاجلة