” قرع الباب” حملة توعية جديدة بآلية الإقتراع وتسائل عن جدوى الحملات الترويجية للهيئة المستقلة للانتخاب

9 يوليو 2017
” قرع الباب” حملة توعية جديدة بآلية الإقتراع وتسائل عن جدوى الحملات الترويجية للهيئة المستقلة للانتخاب

صراحة نيوز – ضمن جهودها لتوعية المواطنين بآليات الانتخاب وحثهم على المشاركة في الانتخابات البلدية واللامركزية التي ستجري يوم الخامس عشر من شهر آب المقبل أطلق رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة اليوم الأحد حملة توعية وتثقيف بعنوان ” قرع الابواب “.

يشار الى ان الهيئة المستقلة للانتخاب شرعت منذ ان تقرر اجراء هذه الانتخابات باطلاق حملات اعلامية اشتملت على عقد ندوات والقاء محاضرات الى جانب حملات ترويجية مدفوعة عبر وسائل الاعلام محدودة بغية الدفع نحو تحقيق نسبة مشاركة مرتفعة في هذه الانتخابات .

ويرى مراقبون ان على الهيئة المستقلة للانتخاب ان تكشف عن المخصصات المالية التي رصدتها لغايات الترويج ومصدرها وآلية استخدامها والنتائج التي يُمكن ان تحققها هذه الحملات والتي اقتصرت على نشر مئات الآلاف من البوسترات في الشوراع والساحات العامة في كافة مناطق المملكة والتي بحسب المراقبين لا تحظى باهتمام المواطنين الى جانب اقتصار الحملات الاعلامية على عدد محدود من وسائل الاعلام والتي لا تتضمن بوجه عام افكارا ومقترحات من شأنها ان تزيد من حماس المواطنين حيث التوقعات ان تقل المشاركة عن تلك التي شهدتها انتخابات مجلس النواب الثامن عشر والتي بلغت 1ر37 % من مجموع اصحاب الحق في الاقتراع الذي بلغ 25ر4 مليون ناخب وناخبة .

 

وتهدف حملة ( قرع الباب ) بحسب بيان اصدرته الهيئة الى التوعية بآلية الاقتراع لكل دائرة انتخابية أو بلدية بحسب خصوصيتها ، وكما تهدف الى التوعية بقانون البلديات واللامركزية وذلك بمشاركة (19) ألف شاب وشابة من المتطوعات والمتطوعين، والذين سيعملون على زيارة الأماكن العامة والوصول الى الناخبين في مواقعهم ومنازلهم .

وأكد الكلالدة في حديثه للمتطوعين على أهمية هذه الحملة والتي تهدف الى تعزيز المشاركة الشعبية في العملية الانتخابية وصنع القرار التنموي في البلديات والمحافظات، والتي لن تتم الا من خلال توعية شاملة لأهمية المشاركة بإجراءات العملية الانتخابية حتى يتمكن الناخبون من الاقتراع بحرية وسلاسة. داعياً المتطوعات والمتطوعين الى تقديم الصورة الناصعة عن الشباب الأردني الوطني المتحمس لخدمة مجتمعه.

كما زار الكلالدة مقر لجنة الانتخاب في مأدبا حيث اطلع على سير الاجراءات فيها والمهام التي تقوم بها اللجنة، وأكد على ضرورة تقديم كل ما يلزم من تسهيلات للمواطنين، ناخبين ومرشحين لنجاح سير العملية الانتخابية.

وتنطلق هذه الحملة من مأدبا وتشمل كافة مواقع المملكة في البلديات الاردنية المختلفة، حيث تم تدريب المتطوعين بالكامل على القوانين الناظمة للعملية الانتخابية وآلية الاقتراع واسلوب شرحها وتفصيلها للناخبين .

 

 

الاخبار العاجلة