للجمعة الثانية “مسيرات الغضب تعم المملكة ضد قرار ترمب

22 ديسمبر 2017
للجمعة الثانية “مسيرات الغضب تعم المملكة ضد قرار ترمب

صراحة نيوز – واصلت فعاليات شعبية وسياسية وحزبية ونقابية ومؤسسات مجتمع مدني تنديدها بالقرار الامريكي الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل ونقل السفارة الامريكية اليها.

وعبرت وقفات ومسيرات غضب خرجت من عدد من مساجد المحافظة عن تضامنها مع القدس واعتبارها عاصمة فلسطين الابدية والتاريخية ولا تنازل ولا تفريط بحق العرب فيها مسلمين ومسيحيين مهما غلا الثمن او طال الزمن.

ورحب المشاركون في المسيرات التي رفعت اعلام الاردن وفلسطين وصور جلالة الملك عبدالله الثاني حامي المقدسات بانتصار العالم للقدس في التصويت على قرار الجمعية العامة للامم المتحدة بعدم شرعية وقانونية قرار ترمب الى جانب اعتزازهم والتفافهم خلف جلالته في التصدي لكل اشكال العبث بمكانة وهوية القدس والدفاع عن المقدسات.

وطالبوا الدول التي صوتت لصالح القدس ان تبدأ باتخاذ خطوات جدية في الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين كرد على المشروع الامريكي الاسرائيلي اللامشروع.

وحيا المشاركون شهداء فلسطين والقدس والمرابطين في بيت المقدس ودعوا المجتمعات العربية والاسلامية والدولية الى مساندتهم ودعمهم.

اربد 

جددت الفاعليات الشعبية والنقابية والسياسية في مدينة اربد رفضها للغطرسة الأمريكية والإسرائيلية مثمنة التضامن الدولي الذي رفض القرارات الأمريكية الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها.

وهتف المشاركون في المسيرة الرئيسية التي انطلقت من أمام مسجد نوح القضاة عقب صلاة الجمعة بعروبة وإسلامية الاقصى والأراضي الفلسطينية رافعين الأعلام الاردنية والفلسطينية وصور جلالة الملك عبدالله الثاني صاحب الوصاية الشرعية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في فلسطين.

وجابت المسيرة شوارع المنطقة الجنوبية من المدينة وتخللتها وقفات تحدث فيها عدد من الخطباء مؤكدين أن التصويت الأممي برفض القرارات الأمريكية عكس الرفض لسياسات البلطجة التي اختطتها الإدارة الأمريكية بعهد رئيسها الحالي.

وجابت مسيرات مماثلة انطلقت من مساجد متعددة شوارع المدينة مؤكدة ثبات الحراك الشعبي والرسمي رفضا للسياسات الأمريكية والإسرائيلية.

الزرقاء 

نددت القوى السياسية والفاعليات الشعبية بموقف الادارة الاميركية ودعمها للكيان الصهيوني والاعتراف بالقدس الشريف عاصمة للاحتلال الاسرائيلي، وذلك خلال المسيرة التي انطلقت من مسجد عمر بن الخطاب وطافت في شوارع الزرقاء .

وردد المئات من المشاركين في المسيرة هتافات تستنكر وتشجب وتندد بمعارضة الادارة الاميركية لقرار مجلس الأمن ومخالفتها لكل القوانين الدولية الداعية لثنيها عن قرارها بنقل السفارة الاميركية الى القدس ، وطالب المشاركون بتحرير المسجد الاقصى من هيمنة الاحتلال الصهيوني واستمرار مسيرات الرفض والضغط على الادارة الاميركية للتراجع عن قرارها الجائر .

كما استنكر المشاركون في المسيرة التي انطلقت من مسجد مدينة الحجاج في لواء الرصيفة وطافت شوارع الرصيفة وانتهت في مخيم حطين، قرار الادارة الاميركية برفض قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الداعي لعدم اجراء أي تغيير على وضع القدس .

وأكد مشاركون في المسيرة الالتفاف حول القيادة الهاشمية التي تبذل الجهود في كافة المحافل الدولية وتدعو الى عقد الاجتماعات واللقاءات لثني الادارة الاميركية عن قرارها بالاعتراف بالقدس الشريف عاصمة للكيان الصهيوني المحتل .

المزار الجنوبي 

نفذت الفعاليات الشعبية والحزبية والنقابية في محافظة الكرك عقب صلاة الجمعة اليوم وقفة احتجاجية ومهرجانا خطابيا في ساحة مسجد جعفر بن ابي طالب بالمزار الجنوبي تنديدا بموقف الرئيس الامريكي باعتبار القدس عاصمة للكيان الصهيوني ونقل السفارة الامريكية اليها.

واكد المتحدثون في كلماتهم عروبة القدس الشريف وأنها عاصمة فلسطين الابدية لافتين الى ان قرار الرئيس الامريكي ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني والمخالف للقرارات والمواثيق الدولية اجهض عملية السلام على اساس حل الدولتين .

واشادوا بالمواقف الدولية وتصويت الجمعية العمومية بعدم الاعتراف بقرار الرئيس الامريكي وابقاء الوضع بالقدس على وضعه القائم لحين الحل النهائي.

وثمن خطباء المساجد خلال خطبهم ودروسهم الدينية موقف جلالة الملك عبدالله الثاني في ابقاء الوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية والمسيحية والقدس الشرقية المحتلة عاصمة للدولة الفلسطينية .

ورفع المشاركون يافطات وهتافات تحي مواقف الشعب الفلسطيني وتلاحم الشعب الاردني مع قيادته الهاشمية لنصرة القدس واسترجاع حقوق الشعب الفلسطيني المغتصبة.

الطفيلة 

انطلقت من أمام مسجد الطفيلة الكبير عقب صلاة الجمعة وسط المدينة اليوم مسيرة نظمتها الفعاليات الشعبية والشبابية والحراك الشعبي في الطفيلة انتهت أمام مكتب البريد الرئيسي للتنديد بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل تحت شعار ” جمعة نصرة القدس “.

وعبر المشاركون في المسيرة عن التداعيات الخطرة لهذا القرار الرامي الى تصعيد النزاع ما بين الدولة الفلسطينية المحتلة واسرائيل والدول العربية والعالمية المنددة بهذا القرار.

ورفعوا الشعارات الرافضة لقرار الرئيس الامريكي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال ويافطات حملت عبارات عروبة القدس ومكانتها في قلوب المسلمين.

وندد المشاركون بالقرار الامريكي غير المشروع وغير القانوني والمخالف لكل الاتفاقات الدولية والتي اتخذته ادارة الرئيس الامريكي ترمب بنقل السفارة الامريكية في اسرائيل الى القدس.

جرش 

 نظمت فعاليات حزبية وشعبية في محافظة جرش بعد صلاة اليوم الجمعة في ساحة المسجد الهاشمي وقفة احتجاجية تستنكر قرار ترامب بنقل السفاره الأميركية الى القدس. 

ووصف المتحدثون قرار ترمب بالقرار الاهوج مؤكدين ان القدس مسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم وبأنها عربية وهي قدس الإسلام وبهمة المجاهدين لن ينالوا ما يريدون وستبقى عربية لكافة العرب.

وقالوا إن الوقفة الاحتجاجية اليوم هي دفاع عن الأقصى وفلسطين والمقدسات الإسلامية وعن الأردن وانها عظيمة عند الله وأضافوا ايضا اننا ما زلنا نمسك براية الإسلام والعروبة ونفتخر بذلك. 

واضاف المتحدثون أن الاحتجاج ما هو إلا وفاء للشهداء الأردنيين الذين يرقدون بأراضي القدس ورساله لترمب ونتنياهو بأننا لا نعترف بهذا القرار الغاصب لأن القدس عربية و ستبقى عربية مطالبين بمواصلة الجهود الوطنية الموحدة والرسمية والشعبية لهذا القرار والغاء كافة القرارات والإتفاقيات الإقتصادية والعودة للبدائل المحلية.

العقبة 

نظمت فعاليات شعبية وحزبية ونقابية في محافظة العقبة عقب صلاة الجمعة اليوم وقفة لاجل القدس امام مسجد الحسين بن طلال الكبير وسط مدينة العقبة طالبوا فيها الامتين العربية والاسلامية رص الصفوف من اجل الدفاع عن المقدسات الاسلامية في فلسطين المحتلة ومنع تهويدها من قبل المحتل الاسرائيلي .

وحمل المشاركون في الوقفة الاعلام الاردنية والفلسطينية وصور جلالة الملك عبدالله الثاني ويافطات تحمل شعارات تندد بالقرار الامريكي اعتبار القدس عاصمة اسرائيلية مثمنين قرار الجمعية العامة للامم المتحدة الاخير برفضه.

وطالبوا بقطع العلاقات ووقف التطبيع مع الجانب الاسرائيلي وابطال معاهدة وادي عربة والوقوف مع الشعب الفلسطيني في محنتة التي يمر بها ومساعدته في مواجهة المحتل الاسرائيلي.

وهتف المشاركون في الوقفة بهتافات أكدت عروبة القدس ودعت الى اسقاط معاهدة وادي عربة وسحب السفير الاردني من امريكا والكيان الاسرائيلي . 

وشارك في الوقفة ممثلون عن مجلس محافظة العقبة ورؤساء فروع نقابة المهندسين في المملكة فيما كانت هناك كلمة لعشائر بئر السبع وبيت المقدس.

وألقى رئيس مجلس محافظة العقبة محمد الزوايدة كلمة أكد فيها دعم صمود الأهل في فلسطين داعيا الى نشر الثقافة المقدسية بين كل فئات المجتمع وبث الأمل في نفوس الناس بنصر الله والابتعاد عن الاحباط والاعتراف بكل جهد مخلص.
وأكد الزوايدة ضرورة المحافظة على مقدرات الوطن ومنجزاته ووحدته الوطنية لأن قوة الاردن وتماسكه ينعكس على قوة الاهل في فلسطين المحتله وتصديهم للاحتلال.

واعتبر محمود الغربلي قرار الرئيس الامريكي ترامب انتهاكا صارخا للقانون الدولي واعتداء على حقوق الشعب الفلسطيني في أرضه ووطنه واستفزازا لمشاعر العرب والمسلمين والمسيحيين لافتا الى أن الولايات المتحدة بهذا القرار تضع نفسها في موقع العداء السافر مع الشعب الفلسطيني والشعوب الاسلامية ككل معلنا التضامن التام مع الشعب الفلسطيني في الوقوف بوجه الاحتلال الاسرائيلي.

وثمن الغربلي موقف القيادة الهاشمية وعلى رأسها جلالة الملك في تبنى قضية القدس في مختلف المحافل الدولية مؤكدا أن مدينة القدس هي مدينة العهدة العمرية فهي للمسلمين والمسيحيين ولا وجود لليهود فيها لا من قريب ولا من بعيد مشيرا الى أن الشعب الفلسطيني عاش مناضلا وسيبقى مناضلا لتحرير مقدساته من دنس اليهود.

معان

 نظمت الفعاليات الشعبية والنقابية في معان اليوم الجمعة وقفة احتجاجية ردا على القرار الأمريكي بنقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس مطالبين بضرورة التحرك العربي والدولي لحماية هوية القدس من التهويد.

وجاءت الوقفة في سياق العديد من الفعاليات الرافضة للقرار الأمريكي والضغوطات التي تمارس على الفلسطينيين والدول العربية الرافضة لذلك القرار، كما جاءت تعبيرا عن حالة السخط التي عبرت بها فعاليات معان تجاه المحاولات المتكررة للعبث بهوية مدينة القدس والمسجد الأقصى.

وشارك في الوقفة التي أقيمت عقب صلاة الجمعة اليوم أمام مسجد رسمي أبو رخية؛ المئات من أبناء معان، وسط هتافات غاضبة تدين القرار الأمريكي وتدعو لحماية القدس.

وعبر المشاركون عن وقوفهم وتضامنهم مع القيادة الهاشمية في جهودها المبذولة لحماية المقدسات في مدينة القدس ومنع محاولات العبث بالهوية التاريخية والدينية لها وموقفها الداعم لحقوق الفلسطينيين في الأراضي المحتلة.

وتحدث عدد من المشاركين في الوقفة عن مخاطر القرار الأمريكي وعن الضغوطات التي يتعرض لها الوطن مؤكدين الوقوف صفا واحدا تجاه القضية الرئيسة وهي القضية الفلسطينية ودعم صمود الشعب الفلسطيني في وجه محاولات الصهاينة لتغيير الهوية العربية في مدينة القدس.

 

 

الاخبار العاجلة