“ماراثون الموازنة” نقد شديد ومطالب بالمليارات وينتهي باقرارها

3 يناير 2019
“ماراثون الموازنة” نقد شديد ومطالب بالمليارات وينتهي باقرارها

صراحة نيوز – أقر مجلس النواب مساء اليوم الخميس قانون الموازنة العامة لسنة 2019 بغياب 25 نائبا ومعارضة 45 نائبا فيما وافق عليها 60 نائبا من ضمن 105 نواب حضروا الجلسة .

وبالنسبة لموازنة الوحدات الحكومية فقد تم اقرارها بأغلبية 65 نائبا من ضمن 105 نواب حضروا الجلسة التي غاب عنها 25 نائبا .

ويُلاحظ ان مجموع النواب الذي عارضوا قانون الموازنة مع الذين غابوا عن الجلسة بلغ 70 نائبا بزيادة 10 اعضاء عن الذين وافقوا على القانون والذي بلغ عددهم 60 نائبا من ضمن 105 نواب حضروا التصويت فيما اختلف الأمر في نتيجة التصويت على موازنة الوحدات الحكومية حيث بلغ مجموع الرافضين لها مع الغائبين 65 نائبا يشكلون نصف عدد اعضاء المجلس البالغ 130 عضوا فيما فاز القانون بموافقة 65 عضوا من ضمن 105 نواب حضروا التصويت .

والملاحظة الثانية أن مجلس النواب كان يقوم في وقت سابق باعلان اسماء النواب الذين يغيبون بعذر أو بدون عذر عن جلسات المجلس لكن المجلس تراجع في وقت لاحق نظرا للاحراج الذي يتسبب فيه كشف اسماء الغياب لدى قواعدهم الانتخابية .

والملاحظة الثالثة تتعلق بالنواب المتحدثين خلال جلسات مناقشة الموازنة والذين بلغ عددهم 105 نواب غلب على كلمات الغالبية منهم النقد الشديد لنهج الحكومة والسياسيات التي تتبعها وآلية اعداد الموازنة العامة وموازنة الوحدات الحكومية وكثرت المطالبات لمناطقهم الانتخابية بصورة لا تنسجم ومقدرات الدولة وفي الختام صوت العديد من المنتقدين والمحتجين الى جانب اقرار القانونين .

الاخبار العاجلة