ما قاله الشريدة ردا على شكاوي واستفسارات اعضاء غرفة تجارة العقبة

10 أبريل 2017
ما قاله الشريدة ردا على شكاوي واستفسارات اعضاء غرفة تجارة العقبة

صراحة نيوز – واصل رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة لقاءاته مع مختلف الفعاليات الاستثمارية والتجارية والسياحية والمدنية لتحقيق اهداف الانطلاقة الجديدة للعقبة حتى تكون مركزا تجاريا ومقصدا سياحيا عالميا وانموذجا للتنمية المستدامة.

وفي حواره المفتوح امس الاول في العقبة مع اعضاء غرفة تجارة العقبة وتجار الذي اداره رئيسهم العين نائل الكباريتي، اكد الشريدة ان ما تحتاجه العقبة في الوقت الراهن هو افكار جديدة ذات قيمة مضافة تجعل المنطقة الاقتصادية الخاصة مركزا عالميا.

وبعد استعراض العين الكباريتي لمحاور اللقاء التي حددتها شكاوى واستفسارات اعضاء الغرفة، واجه الشريدة الحضور بالسؤال التالي: هل وصلنا بالعقبة حتى تكون مركزا تجاريا عالميا؟.

واجاب الشريدة على سؤاله بالنفي من باب ان هناك ظروفا خارجة عن الارادة عملت على تأخير الوصول الى هذا الهدف.

واكد ان الوصول الى العالمية يحتاج من سلطة العقبة الخاصة تطوير دورها مع الفعاليات الاقتصادية لخلق مزيد من النشاط التجاري والاستثماري على كافة الصعد.

واوضح ان تحقيق هذا الهدف يحتاج الى شراكة حقيقية مع جميع الاطراف وفي مقدمتها القطاع الخاص.

واكد انه طلب من مفوضية الجمارك والشؤون الاقتصادية التواصل مع الفعاليات الاقتصادية لتقديم افكار تنشط المنطقة اقتصاديا وتحقق رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني لجعل العقبة انموذجا عالميا.

واوضح الشريدة ان اهمية هذه الشراكة ضرورة لترجمة الانطلاقة الجديدة الى واقع كزيادة عدد السياح عام 2020 الى مليون سائح والى مليون ونصف مليون سائح عام 2025.

وهذه الرؤية يوازيها على صعيد اقامة السائح الاجنبي استراتيجية لرفع مدة اقامته في العقبة من 2.6 ليلة حاليا الى 4 ليال عام 2020 والى 6 ليال عام 2025.

وهذا ما ينعكس ايضا على تحقيق سلطة العقبة الخاصة لرؤيتها بتوفير 10 الاف فرصة عمل خلال السنوات المقبلة وزيادة عدد سكان المنطقة الخاصة الى 500 الف نسمة عام 2025.

ولفت رئيس سلطة العقبة الخاصة الى ان هذا التدرج بتحقيق الاهداف يجب ان يتزامن معه جهد لتحفيز الطلب على هذه الخدمات لانه بدون ذلك ستصبح هناك بنية فندقية وخدمية غير مشغلة.

وعند طلب رئيس جمعية الفنادق صلاح البيطار من السلطة تمديد قرار تخفيض تعرفة الكهرباء المقرر انتهاؤه في شهر ايار المقبل رد الشريدة ان قرار التخفيض مستمر دون تحديد اي سقف زمني.

وايد رئيس سلطة العقبة اقتراح البيطار ان تكون هناك مظلة قانونية لعمل اطراف المنتج السياحي والتي اعلن عن تشكيلها العين الكباريتي من قبل غرفة التجارة لاعداد برامج ترويجية لاستقطاب السياحة الاجنبية باسعار منافسة للمنتجات السياحية في المنطقة.

واللجنة السياحية المقترحة ستضم في عضويتها ممثلا عن الفنادق والمطاعم والنقل البحري ومكاتب السياحة والسفر.

وشرحت سلطة العقبة من خلال مفوض الاستثمار والسياحة والشؤون الاقتصادية شرحبيل ماضي الانجازات التي حققتها على صعيد تدشين خطوط طيران منتظم وعارض مع دول عربية واوروبية.

واشار ماضي الى المشاريع التي وضعت على جدول التنفيذ مثل المنطقة السياحية الجديدة في الحفائر الجنوبية وتطوير ساحة الثورة ونادي اليخوت ومستقبلا مدينة ملاهي واخرى للالعاب المائية.

واكد الشريدة ان مثل هذا الحوار المفتوح مع مختلف القطاعات من شأنه ان يوازن بين كافة القطاعات من خلال افكار التجار والمستثمرين لاحداث الفرق الايجابي المطلوب في النشاط التجاري والسياحي ونوعية السكان التي تحتاج العقبة الى استقطابهم.

في الجانب التجاري تحدث تجار عن همومهم وتطلعاتهم سواء على صعيد الرسوم التي تفرض على بعض البضائع او بيروقراطية الحصول على الرخصة وتجديدها او ادخال السيارات بصفة مؤقتة واستقدام العمالة الوافدة او المعوقات التي تعيق الاستثمار.

رئيس سلطة العقبة واجه ما وضعه التجار بين يديه بالمعلومات ونصوص القوانين والقرارات فيما طلب ممن شعر ان هناك خطأ بالاجراء مراجعته في مكتبه لتصويبه.

واكد الشريدة على انه يوجد للعقبة منجز كبير على مدى مسيرتها منذ اعلانها منطقة اقتصادية خاصة يجب المحافظة عليه والبناء عليه وزيادة نشاطه.

واقترح المستثمر الاردني خلال اللقاء سامي الناصر تشكيل مجلس مشترك بين السلطة والفعاليات الاقتصادية في العقبة لتذليل العقبات امام جعل العقبة مركزا تجاريا عالميا.

وايد الشريدة هذا المقترح بعد تأكيده على قرارات اتخذتها السلطة مثل معاملة تجديد رخصة مستكملة الشروط تصبح سارية المفعول تلقائيا اذا لم يحصل صاحبها على اجابة بعد 48 ساعة.

كما اكد ان اي رخصة جديدة مستوفية الشروط تصبح سارية المفعول بعد تقديمها باربعة عشر يوما دون رد رسمي.

اما بخصوص تعمد مسؤول او موظف تعطيل اي معاملة خلافا للقانون سيكون الجزاء المنصوص عليه في الانظمة والتعليمات جزاءه.

وشدد الشريدة على ان الاولوية في العمل للايدي الاردنية المؤهلة وان التركيز حاليا على خلق فرص عمل للاردنيين.

واشار الى ان السلطة لا تمانع في استقدام عامل وافد لشغل وظيفة لا يوجد اردني يشغرها ولكن السلطة ستعمل على تأهيل اردني وتدريبه لمدة سنتين لاشغارها في المستقبل.

واكدت سلطة العقبة على لسان مفوضها للجمارك الدكتور محمود خليفات ان السلطة بصدد تأسيس غرفة مشتركة بينها وبين مؤسستي الغذاء والدواء والمواصفات والمقاييس بهدف التسهيل على التجار لادخال بضائعهم بما لا يخالف القانون وانشاء مستودعات في منطقة المعامل وفق الشروط الجمركية حتى يتمكن المستوردون من تخزين بضائعهم فيها.

اما بخصوص المخازن الخاصة للتجار فاكد خليفات انه يمكن اعتمادها اذا خضعت لشروط المستودعات الجمركية حتى لا تتوفر اي اجواء لارتكاب المخالفات وجرائم التهريب.

وردا على تحذير احد التجار من اغلاق استثمارات في العقبة، اكد العين الكباريتي ان كل المصانع والاستثمارات التي تم اغلاقها كانت تورد للسوق العراقي وغادرت بعد اغلاق الحدود الاردنية العراقية.

وطلب الكباريتي من الشريدة السماح للحجاج والمعتمرين المصريين التسوق في العقبة لمدة 24 ساعة لتحريك قطاعها التجاري.

الرأي

الاخبار العاجلة